الثلاثاء، 10 فبراير، 2009

الوكيل (البروكسي)



الوكيل (البروكسي) –نشرت بصحيفة الثورة تاريخ 11-2-2009

م/ عمـــــــــــــر الحياني
كثيرا ما يذهب عدد من المواطنين لطلب خدمة الانترنت عريضة النطاق أو ما يعرف ب ADSL من مراكز خدمة المشتركين فلا يجدونها في اغلب الأوقات وهذا راجع في رأيي إلي خلل في المؤسسة العامة للاتصالات جراء إصابتها بروتين إداري أو نتيجة لوجود حالة من الترهل والفساد في هيكل المؤسسة حيث لم تعد تلبي طلبات المواطنين بالسرعة المعهودة منها نتمنى أن تعمل وزارة الاتصالات على معالجة هذه المشكلة وخاصة أن دول عربية أخرى أتت من بعدنا في إدخال الخدمة وأصبحت متوفر ليس في المدن وإنما توفرت الخدمة على مستوى الريف وبأقل الأسعار حيث أن الاشتراك في خدمة الADSL أربع وعشرين ساعة يبلغ سعر الاشتراك الشهري لجميع المشتركين سواء كان تجاري او فردي 7000ريال فقط وبسرعة 512 والي 1ميجا بل أن دولة مثل السعودية أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن ادخل خدمة الألياف البصرية بسرعة 100ميجا ب/ ث فأين نحن منهم سؤال نحب أن نجد له إجابة من مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات وخاصة أن بلادنا في ذيل القائمة في معدل استخدام الانترنت وامتلاك اجهزة الكمبيوتر؟
أما موضوع مقالتنا ا فهو مرتبط بما تكلمنا عنه سابقا وهو البر وكسي فعند ما نطلب خدمة الانترنت للنطاق العريض يطلب مننا موفر الخدمة استخدام عنوان معيّن في البروكسي وكلمة سر فما هو البروكسي؟ و ماذا يفعل؟ و لماذا نستخدمه؟ البروكسي هو برنامج (SOFTWARE)يتم تركيبة على أجهزة خادمة ولذلك يسمى مجازا باسم خادم خادم البروكسي مثله في ذلك مثل خادم مواقع الانترنت أي ٍأن البر وكسي هي خادمات معلومات أو مزودات تعمل كوسيط بين مستخدمي الشبكة و الإنترنت ويقوم البروكسي بوظيفة التخزين(Caching) وهي الوظيفة الاساسية للبروكسي بحيث يقوم بتخزين المواقع والصفحات ,حسب ما تم تخصيصه علية ,وتقديمها للمستخدم وهو يساعد في سرعة التصفح أما الوظيفة الثانية فهي التصفية (Filtering): و هذه العملية يقوم بها البروكسي بشكل جانبي بالإضافة للعملية الأساسية و هي الـ caching. بحيث يقوم بمنع المواقع غير المرغوبة فيها الممنوعة أو المحجوبة ، و السماح لغيرها من الطلبات بالمرور. و من الجدير بالذكر أن البروكسي لا يقوم بذلك بشكل أساسي، بينما يقوم برنامج من نوع Firewall بذلك بكفاءة أكبر أما الوظيفة الثالثة فهي عملية
التحويل (Redirection)و هو أن يقوم بتحويل بعض طلبات المواقع إلى جهات أخرى. كأن يقوم بتحويل طلبات المواقع غير اللائقة إلى مواقع مفيدة.
من المفيد هنا أن نذكر بعض المميزات التي يتمتع بها خادم البروكسي (و التي قد تختلف من شركة لأخرى)، مثل إمكانية تخصيصه بحيث يقوم بتحديث المواقع التي تتحدث بشكل سريع مثل المواقع الإخبارية أو المواقع النشطة الأخرى أثناء الليل. فكون البروكسي موجود في نفس البلد يقوم باستغلال الفترة الميتة التي يكون الانترنت فيها غير نشطة بشكل كبير، و يقوم بتحديث المواقع، و هذا يجعل المواقع جديدة دائماً عندما يطلبها المستخدم.
لاحظ أنك حين تضغط على زر التحديث (Reload - Refresh) في المتصفح، يقوم بتحديث الصفحة من الموقع الأصلي، و هذا يجعل عملية التحديث تأخذ وقتاً أطول نسبياً من عملية الطلب.
كذلك لاحظ أنك حين تقوم بزيارة إحدى الصفحات والتي يتصادف كونك الزائر الأول لها، سيقوم البروكسي بجلب الصفحة و نسخها، و هذا قد يجعل المسالة تأخذ وقتاً أطول نسبياً من المعتاد,وذلك اعتمادا على تقنية ذكية تتمثل في سرعة الاستجابة عند طلبك لأي صفحة في الإنترنت، حيث يقوم البروكسي بالبحث عن الصفحة ضمن قاعدة بياناته نتيجة لزيارة أحد المستخدمين (ممن يستخدم نفس البروكسي) من قاعدة بياناته مباشرة وبسرعة كبيرة، وهي إحدى مهام البروكسي الرئيسية ويطلق عليها الذاكرة المخبئية (caching)، وتختلف الذاكرة المخبئية التابعة للبروكسي عن الذاكرة المخبئية التابعة للمتصفح browser، لذا فإن المتصفحات تقوم بصورة أوتوماتيكية بحفظ صحفات الويب في الذاكرة المخبئية التابعة لجهاز المستخدم، في حين أن البروكسي يقوم بحفظ الصحفات في الذاكرة المخبئية التابعة للخادم، ولأن المتصفحات لديها خاصية الذاكرة المخبئية، فإن الذاكرة المخبئية التابعة للبروكسي يصبح لها أهمية ثانوية فقط.
ومن المهام الأخرى التي يقوم البروكسي بتوفيرها هي العمل كجدار ناري يمنع المخترق من اقتحام أي شبكة، سواء كانت خاصة بالأفراد أو المجموعات كالمؤسسات مثلا، حيث إن في البروكسي مثلا ميزة فلترة تمنع مرور البيانات إلى بعض المواقع، ويزول هذا المنع حال اعتماد بروكسي آخر غير مفلتر.
والبروكسي في الغالب يكون على شكل أرقام مقسمة على شكل 4 مجموعات يفصل بينها النقطة (.) ويتم تحويلها في كثير من الأحيان إلى أحرف وتكتب بطريقة شبيهة بالآتي (proxy.bab.com.ye) والبروكسي المكتوب بالأحرف الهدف منه تسهيل تذكر مسماه بدلا من حفظ الأرقام التي يصعب تذكرها، ولكن على الرغم من ذلك فيجب تحويل الأسماء إلى أرقام في النهاية لكي يتمكن جهازك من الوصول للجهاز الآخر، حيث يوجد ما يسمى بخادم الأسماء DNS Server وهو جهاز يقوم بتحويل اسم أي جهاز إلى الرقم الخاص به.
إن أهم ما يجب أن يعرفه مستخدمو الكمبيوتر، ومستخدمو الإنترنت خصوصا، أن البر وكسي هي خادمات معلومات أو مزودات تعمل كوسيط بين مستخدمي الشبكة و الإنترنت، بحيث تضمن الشركات الكبرى، المقدمة لخدمة الاتصال بإنترنت، قدرتها على إدارة الشبكة، والتحكم بها، وضمان الأمن، وتوفير خدمات الذاكرة الجاهزة الكاش ميموري• يعمل مزود البر وكسي بالتعاون مع مزود البوابات ، على عزل شبكة المؤسسات المقدمة للخدمات، عن الشبكة الخارجية، كما يعمل البر وكسي كجدار ناري ، يحمي هذه المؤسسات من أي اقتحام خارجي لشبكاتها• يتلقى مزود البروكسي عبر الإنترنت طلباً من المستخدم، (كطلب تصفح إحدى صفحات الشبكة)، فتجري العمليات التالية:
يمرَّر الطلب على المرشحات المطلوبة• يعمل مزود البروكسي كمزود كاش، بحيث يبحث عن الصفحة المطلوبة ضمن الكاش المحلي المتوفر، للتحقق فيما إذا كانت هذه الصفحة قد جرى تنزيلها من قبل، فإذا كانت كذلك بالفعل، يعيدها إلى المستخدم بدون الحاجة إلى إرسال الطلب إلى الشبكة العالمية• أما إذا لم يجد مزود البروكسي الصفحة المطلوبة ضمن الكاش، فإنه يعمل كمزود زبون، الخاصة به، ويرسل الطلب إلى الشبكة العالمية IP ، بحيث يستخدم أحد العناوين• عندما يتلقى الصفحة المطلوبة من الشبكة، يقوم مزود البروكسي بربط الرد بالطلب الذي تلقاه من المستخدم سابقاً، ومن ثم يرسل الصفحة المطلوبة إلى المستخدم•
ومن أهم مزايا مزود البروكسي أن الكاش المتوفر لديه يمكنه أن يخدم كل المستخدمين، فإذا كان الموقع المطلوب، ذا جماهيرية كبيرة، ويطالعه عدد واسع من المستخدمين، خلال فترة زمنية متقاربة، فإن المزود يحتفظ ضمن الكاش بنسخة عن صفحات هذا الموقع، ما يجعل عملية الرد على المستخدم الذي يطلب الصفحة، أسرع، بدون الحاجة لإرسال هذا الطلب الى الإنترنت مرة أخرى• وهذا بدوره يوفر الوقت على المستخدم، ويؤمن سرعة جيدة في تنفيذ الطلب• إن أعمال المزود، والجدار الناري، و الكاش، تتم ببرامج مزودات مستقلة، أو مجتمعة في حزمة واحدة، وهذه البرامج قد تكون في أجهزة كمبيوتر مختلفة، أو أن يجتمع بعضها ضمن جهاز واحد أي أن مزود البروكسي و الجدار الناري، مثلاً، قد يجتمعان في جهاز واحد، أو يخصص جهاز مستقل لكل منهما، يجري إرسال الطلبات فيما بينهما•
وأخيراً، فإن مزود البروكسي يعمل في الخفاء، أي أن الطلبات والردود تظهر وكأنها ترتبط مباشرة مع عناوين إنترنت المطلوبة، ولكن على المستخدم، لكي يضمن اتصال برامجه بالشبكة، أن يحدد في متصفحه (أو في أي برنامج بروتوكول آخر)، عنوان الخاص بمزود البروكسي• أما بخصوص التصفية، فهي ليست من مهمات البروكسي الأساسية• إلا أنه، بالتعاون مع برامج أخرى، وقواعد بيانات، يمنع وصول المستخدمين إلى مواقع محددة، وفق قواعد مختلفة، ولأسباب متنوعة .


الرابط:
http://www.althawranews.net/newsdetails.aspx?newsid=52796

هناك تعليق واحد:

Habeeb Bhai يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

أهمية الأبحاث المطروحة:
تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

- خارطة طريق العمل:
تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
وما زال العطاء مستمرًّا ...............
مع تحيات/
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/