الخميس، 8 أكتوبر، 2009

التغيرات المناخية في متغيرة النمو السكاني والاستهلاك


التغيرات المناخية في متغيرة النمو السكاني والاستهلاك

عمر الحياني
Omer_alhyani@hotmail.com
عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين
نشر بصحيفة الثورة
يقف العالم اليوم أمام تحديات جمة من جراء ما نرتكبه يوميا من استنزاف مستمر وغير مسئول بحق الطبيعة ومواردها المحدودة .
فإذا كان العالم يستعد لعقد مؤتمر كوبنهاجن حول التغيرات المناخية ومحاولة الوصول إلي أساليب وطرق قد تساعد في الحد من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى للحد من الخطر الذي أصبح يهدد البشرية اليوم .
وإذا كان العلماء والباحثون يقفون في الحافة الأخرى يحذرون ويبحثون حول الأسباب الحقيقية للتغيرات المناخية ,ورغم تضارب الآراء والتأويلات والنظريات حول التغيرات المناخية إلا أن الجميع متفق أن المناخ حدث له تغيرات وان المستقبل لا يبعث على التفاؤل فاخر تلك الدراسات والتي نشرت في مجلة البيئة والتمدن البريطانية توصلت إلي أن النمو السكاني ليس عامل رئيسي في تغير المناخ فالنمو السكاني بحد ذاته ليس له تأثير كبير جدا وإنما النمو في الاستهلاك ومدى شراهته لدى السكان هو ما له اثر كبير في التغيرات المناخية .
فالدكتور ديفيد ساتيرثوايت من المعهد الدولي للبيئة والتنمية في تحليله للتغيرات السكانية التي حدثت في جميع بلدان العالم بين عامي 1980 و 2005 وجد أن إنبعاثات غازات الاحتباس الحراري ومعدلات النمو السكاني كانت متباينة فكان النمو السكاني في أفريقيا 18,5 % من النمو السكاني العالمي وكان معدل إنبعاثات الغاز 2,4%من معدل إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون العالمي .
بينما في الولايات المتحدة نسبة النمو السكاني 3,4% من النمو السكاني العالمي و معدل إنبعاثات الغاز 12.6 ٪ من إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون
و في الصين توصلت الدراسة أن نسبة النمو السكاني15.3 ٪ من النمو السكاني العالمي و معدل إنبعاثات الغاز 44.5 ٪ من إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون أي أن النمو السكاني قد انخفض ولكن زادت نسبة إنبعاثات الغاز وهذا ناتج عن ازدياد معدل الاستهلاك والناتج عن نمو دخل الفرد والنمو الهائل للاقتصاد الصيني.
وهذا يعني أن الدول ذات الدخل المنخفض كان معدل النمو السكاني فيها 52.1 ٪ من سكان العالم بينما نمو إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون 12.8 ٪ .
بينما في الدول ذات الدخل العالي كان معدل النمو السكاني 7٪ من سكان العالم بينما نمو إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون 29 ٪.
وهذا يصل بنا ألي نتيجة أن الإسراف والتدمير الناتج من الأغنياء يفوق أضعاف ما يقوم به السكان الفقراء وان كانت هناك حالات تدمير للبيئة قد تحدث في الدول الفقيرة بقصد وبدون قصد اشد ضررا .
فالطفل الذي يولد في دول غنية كالسويد مثلا استهلاكه خلال مراحله العمرية يفوق أضعاف ما يستهلكه طفل فقير ولد في إحدى قرى بنجلادش.
فكيف أصبحت الرأسمالية وكيف حولت البشرية إلي وحوش شرهة تسحق كل ما تجده صالح للاستخدام بوعي وبدون وعي ليصبح العالم ويمسي على وقع الكارثة المرتقبة من جراء التغيرات المناخية .
و لازالت شعوب العالم تنتظر من سياسيها في مؤتمر كوبنهاجن قرار ت بمستوى هذه التهديدات وخاصة من الدول المتقدمة التي يقع على عاتقها المسئولية الكبرى عما وصل التدهور المناخي من كوارث وتغيرات تنذر بالكارثة .

هناك تعليق واحد:

Habeeb Bhai يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

أهمية الأبحاث المطروحة:
تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

- خارطة طريق العمل:
تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
وما زال العطاء مستمرًّا ...............
مع تحيات/
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/