الثلاثاء، 6 أكتوبر 2009

الانترنت و التحديات القادمه





لندن: (الشرق الاوسط)
لم يكن لين كلينروك وفريقه بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس يفكرون في مقاطع الفيديو الساخرة عندما بدأو إجراء الاختبارات قبل أربعين عاما، حول ما أصبح الآن شبكة الإنترنت. ولم تكن تلك الشبكة تسعى لأن تصبح الشبكة الاجتماعية التي أصبحت عليها، مثلها مثل جميع التطبيقات السهلة التي جذبت ما يقارب مليار انسان شبكة الإنترنت.
ولكن الباحثين كان يسعون لخلق شبكة مفتوحة لتبادل المعلومات المجاني، ولتحقيق حرية تحفز الإبداع، الذي ينتج في النهاية مواقع مثل يوتيوب، وفيسبوك، وشبكة الإنترنت.
وما زالت هناك مساحة للإبداع اليوم إلا أن الانفتاح الذي يعززها ربما يكون قد تلاشى. وبالرغم من أن شبكة الإنترنت متاحة على نطاق واسع وأسرع من أي وقت مضى، فإن العوائق الإصطناعية تهدد بتقليص نموها. يمكن إرجاع ذلك إلى عدد من العوامل؛ حيث أجبر البريد المتطفل، وهجوم القراصنة المسؤولين عن الشبكات على إنشاء برامج جدران النار (فايروول)، كما تمنع الأنظمة السلطوية الوصول إلى العديد من المواقع والخدمات داخل حدودها، وتشجع الاعتبارات التجارية السياسات التي تقيد الخصوم خاصة فيما يتعلق بالأجهزة الجوالة مثل "آى فون".
يقول جوناثان زيترين أستاذ القانون وأحد المؤسسين لمركز بيركما للإنترنت والمجتمع التابع لجامعة هارفارد في حديث نقلته وكالة "اسيوشيتد بريس": "هناك قدر أكبر من الحرية متاح لمستخدم شبكة الإنترنت يستطيع من خلاله أن يتواصل، وأن يتسوق – وأن يجد فرصا أكبر مما كان يجد قبل ذلك. ومن جهة أخرى، هناك اتجاهات على المدى البعيد تزيد من احتمالات السيطرة على حرية المعلومات".
لم يكن هناك من يلقى بالا لما حدث في 2 سبتمبر (أيلول) 1969 عندما اجتمع حوالي 20 شخص في مختبر كلينروك بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس لمشاهدة الكومبيوترات الضخمة وهي تتبادل بيانات لا معنى لها من خلال سلك رمادي طوله 15 قدما. كان هذا هو بذرة شبكة "أربانت" البدائية، وقد انضم بعد شهر من ذلك معهد أبحاث ستانفورد ويو سي سانتا باربارا بالإضافة إلى جامعة يوتا التي انضمت مع نهاية العام.
وظهر في السبعينيات البريد الإلكتروني وبروتوكول الشبكات (تي سي بي/ أيه بي)، الذي سمح بالتواصل بين العديد من الشبكات وتكوين شبكة الإنترنت، كما ظهر في الثمانينات نظام العناوين الجديد الذي يحتوي على امتدادات مثل ".com” و “.org” التي أصبحت شائعة الاستخدام الآن.
ولم يصبح مصطلح الإنترنت مألوفا قبل التسعينيات؛ وذلك بعدما اخترع الفيزيائي البريطاني بيرنيرز- لي شبكة الويب وهي أحد أقسام الإنترنت التي تسمح بإضافة المواد التي ترغب في نشرها من خلال روابط موجودة في مواقع مختلفة. وفي نفس الوقت، ربطت شركات الخدمات مثل شركة “أميركا أونلاين” ملايين من الناس لأول مرة.
وقد ساعد الغموض الأولي الذي أحاط بشبكة الإنترنت على ازدهارها وهي حرة من القيود التجارية والتنظيمية التي ربما تعرقل أو تعوق التجربة.
ويقول زيترين: “لم يسمع أحد بذلك طوال تاريخ شبكة الإنترنت. وهو ما منحها الفرصة لكي تثبت نجاحها وظيفيا ولترسيخ جذورها”. فحتى حكومة الولايات المتحدة التي قامت بتمويل معظم شبكة الإنترنت في بدايته كمشروع عسكري فإنها لم تمس بحرياتها وسمحت للمهندسين بتطوير أفكارهم عن الشبكة المفتوحة.
وعندما اخترع بيرنيز-لي الذي يعمل في معمل الفيزياء الأوروبي الويب في 1990 كان يستطيع إطلاقها إلى العالم بأسره من دون أن يسعى للحصول على إذن، أو من دون الكفاح ضد برامج جدران النار (فايروول) التي تعامل أي نوع جديد من الحركة على شبكة الإنترنت ، باعتباره مشتبها به.
وحتى حرية نقل المحتوى الإباحي أنتجت ابتكارات في ما يتعلق بالسداد بالبطاقات الائتمانية على شبكة الإنترنت ورفع مقاطع الفيديو وغيرها من التقنيات المعروفة اليوم.
يقول كلينروك الأستاذ بجامعة كاليفورنيا: “إسمح بهذا التواصل المفتوح وسوف تزهر ألف زهرة. وهناك امر واحد يمكن أن تتنبأ به في ما يتعلق بالإنترنت وهو أنك ستفاجأ بالتطبيقات التي لم تكن تتوقعها”.
ولكن هذه المبادئ قد تلاشت، حيث يبرز الصراع المستمر بين غوغل وآبل مثل ذلك العائق، فمثل غيرها من الأجهزة الجوالة التي تتصل بالإنترنت، وضع جهاز “آي فون” قيودا على البرنامج الذي يعمل عليه، بحيث لا يتم السماح إلا لتطبيقات شركة آبل بالعمل عليه.
كما أن شركة آبل منعت اخيرا تطبيق الاتصالات الصوتية لشركة غوغل قائلة إنه يتلف واجهة “آي فون” المثبتة به، إلا أن المنتقدين يقولون إن تلك الخطوة تؤثر على خدمات الهواتف التنافسية المحتملة لغوغل.
وفي الكومبيوترات المكتبية وضعت بعض شركات الإنترنت قيودا على خدمات مشاركة الملفات وسرعة الإنترنت التي يستخدمها المشتركون. وقد تعرضت شركة كومكاست للتوبيخ من قبل اللجنة الفيدرالية الاميركية للاتصالات العام الماضي لمنعها وحذفها بعض أشكال مشاركة الملفات؛ ووافقت الشركة على الامتناع عن تلك الإجراءات.
وقد أثارت تلك المشكلة وعي الحكومة بضرورة “حيادية الشبكة”، وهو ما يعني ألا يسمح للشركة التي تقدم الخدمات بأن تفضل شكلا محددا للبيانات المرسلة. وهذا ليس بالجديد، بل يعد ذلك عودة للمبادئ التي دفعت كلينروك وزملائه للبدء في تأسيس الشبكة قبل 40 عام.
وحتى إذا لم تتدخل شركات الإنترنت الخدمية في حركة المعلومات فإنها تقللون من الاستخدام الحر لشبكة الإنترنت بوضع حدود قصوى للاستخدام الشهري للبيانات. ويدرس بعض مزودي خدمات الإنترنت وضع المزيد من القيود؛ مما يعني المزيد من الرسوم التي يدفعها المستخدم لمشاهدة عدد قليل من أفلام الدي في دي عالية الجودة.
يقول فينت كيرف رئيس الإنترنت في غوغل وأحد الآباء المؤسسين لشبكة الإنترنت: “في الأغلب ستقل قدرة الناس على تجربة أشياء جديدة، فأنت لا تريد أن تفاجأ بفاتورة ضخمة بنهاية الشهر”. ويقول ديف فاربير الرئيس السابق للتقنيات بلجنة الاتصالات الفيدرالية إن الأنظمة ستكون أفضل إذا ما كان لدى المبرمجين والمستهلكين الفرصة في تجربة الأشياء الجديدة.
وقد استطاع فاربر أن يفك شفرة هاتف “آي فون” قديم باستخدام تقنية “تجنب التصريح” والمعروفة بـ “اختراق السجون” وهو ما يسمح لتطبيقات معينة بالعمل على الهاتف لم تسمح بها آبل. ومن ثم، كان يمكنه مشاهدة مقاطع الفيديو على أحدث هواتف آي فون، كما أنه عدل شاشة العرض بحيث تظهر ملخصا للمواعيد والبريد الإلكتروني عندما يكون الهاتف معطلا.
وبالرغم من أن شركة أبل تصر على أن مراجعاتها المستمرة ضرورية لحماية الأطفال، وخصوصية المستهلك، ولتجنب تدهور أداء الهاتف، تدافع العديد من شركات الهواتف الأخرى عن الحفاظ على الحرية على أجهزة الكومبيوترات المكتبية. فعلى سبيل المثال، فإن نظام أندرويد ال1ذي طورته غوغل يسمح لأي شخص بأن يكتب ويوزع برنامجا جديدا من دون تصريح. على أية حال، تجد القيود طريقها حتى على أجهزة سطح المكتب، يقول ستيف كروكير أحد رواد الإنترنت الذي يترأس حاليا تأسيس شركة شنكرو، إن شركته مرت بأوقات عصيبة أثناء تأسيس التقنيات الجديدة التي تساعد الأشخاص في شركات مختلفة بالتعاون معا لأن جدران النار (فايروول) موجودة في كل مكان على شبكة الإنترنت؛ فجدران النار صممت في الأساس لمنع أي اتصالات قادمة وهو ما يجعل التواصل المباشر بين المستخدمين صعبا إن لم يكن مستحيلا.
ولا يطالب أحد بإلغاء كافة العوائق؛ حيث تزداد أهمية جدران النار، ومرشحات البريد الضار، كلما ازداد حجم الإنترنت وازداد نطاق السلوكيات المؤذية عليه؛ مثلما ظهرت ضرورة وضع إشارات مرور عندما ازداد تدفق سير السيارات في الشوارع. وإزالة تلك العوائق كلية سوف يؤدي إلى مشكلات أكبر، ولكن العديد من العوائق التي وجدت على مدار التاريخ آلت إلى السقوط في النهاية- نظرا للضغط في معظم الأحوال. وفي البداية كانت شعبية شركة (إيه أو إل) لخدمات الانترنت منخفضة نظرا لأنها لا تشجع المستخدمين على الخروج من مجتمعها المغلق إلى مساحة أوسع من شبكة الإنترنت، ولكن الشركة فتحت أبوابها تدريجيا عندما أعرب المشتركون عن شكواهم أو بدأوا في التخلي عنها، والآن تحاول الشركة إعادة بناء أعمالها حول ذلك العالم المفتوح من شبكة الإنترنت. وما يحاول مهندسو الإنترنت الرواد أن يتجنبوه هو وضع قيود شديدة إلى الحد الذي يدمر أي أفكار ناشئة قبل أن تنفذ.
وهناك بالفعل شكل من أشكال السيطرة في أماكن العمل، كما أن شركات الإنترنت تعمل على تقليل مشاركة الملفات وأدوات التفاعل. ويمكن أن يكون الفيديو هو الخطوة التالية إذا ما تجنب المستخدمون تحميل مقاطع الفيديو عالية الجودة أو الطويلة خوفا من زيادة مصاريف التحميل. ومن جهة أخرى، فإن المبتدئين لن يحصلوا أبدا على فرصة الوصول إلى المستخدمين لأن المسؤولين عن الحماية لن يسمحوا لهم. فإذا أعاقت مثل تلك القيود وصول الابتكارات الحديثة لأيدي المستهلك، فلن نعرف أبدا ما الذي يمكننا أن نخسره في هذا الطريق.
* المراحل الرئيسية لتطور الإنترنت
* 1969: في 2 سبتمبر (أيلول) تبادل اثنان من الكومبيوترات في جامعة كاليفورنيا بيانات لا معنى لها في أول اختبار للشبكة العسكرية التجريبية “أربانيت”. وقد وقع أول تواصل بين موقعين هما – يو سي إل إيه (جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس) وأكاديمية أبحاث ستانفورد في مينلو بارك بكاليفورنيا- في 29 أكتوبر (تشرين الأول)، وعلى الرغم من أن الشبكة انهارت بعد إرسال أول حرفين من كلمة “لوجون”. ثم انضمت لاحقا جامعة يو سي سانتا باربرا وجامعة يوتا.
* 1970: حصلت أربانيت على أول مكان للتواصل في الساحل الشرقي في بولت، بيرنانكي ونيومان بكمبريدج بولاية ماساشوستس.
* 1972: أنشأ راي توملينسون بريدا إلكترونيا على الشبكة مستخدما رمز “at” لتمييز العناوين الإلكترونية عن أي عناوين أخرى تابعة لأنظمة أخرى.
* 1973: طور كل من فينت كيرف وبوب كاهن تقنيات للاتصالات أطلق عليها “تي سي بي” تسمح لأكثر من شبكة بالتفاعل والتواصل معا وهو ما خلق شبكة إنترنت حقيقية. ثم انقسم المفهوم إلى (تي سي بي / أي بي) قبل أن يتم تبنيه رسميا في الأول من يناير (كانون الثاني) في 1983.
* 1983: تم اقتراح وضع اسم للنطاق “دومين” وجاء ابتكار نهايات مثل “.com”، “.gov”، “.edu” بعد ذلك بعام.
* 1988: ظهرت أولى الديدان الالكترونية عبر الإنترنت “موريس” التي عطلت الآلاف من الحواسيب.
* 1989: قدمت شركة “كوانتم لخدمات الكمبيوتر” التي أصبحت الآن “إيه أو إل” (خدمات أميركا أولاين) لكومبيوترات ماكينتوش وأبل 2 ، حيث بدأت توسع يسمح بتواصل ما يقارب 27 مليون أميركي في 2002.
* 1990: ابتكر بيرنيرز- لي الويب خلال تطويره لوسائل يستطيع من التحكم عن بعد في الكومبيوترات في مؤسسة المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية.
* 1993: ابتكر مارك أندريسين وزملاؤه بجامعة ألينوي “موسايك” أول متصفح لشبكة الإنترنت للجمع بين الغرافيك والنصوص في صفحة واحدة وتوصيل الويب إلى العالم بأسره من خلال برنامج سهل الاستخدام.
1994: أسس أندريسين وغيره من فريق “موسايك” شركة لتطوير أو متصفح تجاري لشبكة الإنترنت وهو (نتسكيب) وهو ما أثار غضب شركة مايكروسوفت وغيرها من شركات الكومبيوتر التي كانت تتطلع للمكاسب المحتملة لشبكة الإنترنت. كما قدم محاميان متخصصان بمسائل الهجرة الحقوقية، إلى العالم البريد المتطفل حينما أرسلا رسائل متطفلة تحتوي على بطاقات يانصيب للفوز بالبطاقة الخضراء وهي بطاقة الاقامة الاميركية.
* 1995: فتحت أمازون دوت كوم أبوابها الافتراضية.
* 1996: تم تمرير قانون أميركي يحد من نشر المحتويات الإباحية على شبكة الإنترنت، ولكن ألغيت منه لاحقا بعض الفقرات المحورية نظرا لعدم دستوريتها، وقد بقيت أحد تلك الفقرات التي تحمل شركات خدمات الإنترنت المسؤولية عن سلوكيات مستخدميها وهو ما يسمح للمعلومات والمعلومات الباطلة بأن تبقى.
* 1998: انبثقت غوغل عن مشروع بدأ في الغرف المغلقة لستافورد. فرضت الحكومة الأميركية رقابة على سياسات وضع اسم النطاق بالنسبة لمؤسسات الإنترنت، وقد رفعت وزارة العدل و20 ولاية أخرى قضايا على مايكروسوفت متهمة الشركة التي ابتكرت نظام ويندوز بإساءة استغلال سلطتها على السوق في ظل منافستها مع نتسكيب وغيرها.
* 1999: نشرت نابستير مشاركة الملفات الموسيقية وهو ما دفع الشركات الأخرى إلى اتخاذ إجراءات مشابهة مما غير خارطة صناعة التسجيلات إلى الأبد؛ حيث يتجاوز عدد الأشخاص الذين يتعاملون مع شبكة الإنترنت 250 مليون.
2000: توقف ازدهار الدوت كوم الذي حدث في التسعينيات نظرا لإخفاق تلك الشركات؛ وذلك حيث تعرضت مواقع مثل أمازن وإي باي وغيرها من المواقع للشلل في واحدة من أكثر المرات التي استخدم فيها هجوم “رفض الخدمة” وهو الهجوم الذي يتم من خلاله إغراق الموقع بالعديد من البيانات الزائفة مما يحد من قدرة المستخدمين على تصفح الموقع.
* 2002: تجاوز عدد متصفحي شبكة الإنترنت 500 مليون.
* 2004: أنشأ مارك زوكيربيرج موقع فيسبوك كطالب في السنة الثانية في جامعة هارفارد.
* 2005: نشأ موقع يوتيوب لمشاركة ملفات الفيديو.
* 2006: تجاوز عدد مستخدمي شبكة الإنترنت المليار مستخدم.
* 2007: أصدرت شركة أبل هاتف أي فون وهو ما سمح للملايين بقدرة أكبر على الدخول على شبكة الإنترنت من خلال الخدمات اللاسلكية.
* 2008: تجاوز عدد مستخدمي شبكة الإنترنت 1.5 مليار، ووصل عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في الصين إلى 250 مليونا متجاوزا الولايات المتحدة باعتبارها كبرى دول العالم. قرر مطورو برنامج نيتسكيب إلغاءه بالرغم من أن مثيله “فايرفوكس” ما زال قويا. كما عمدت العديد من شركات الطيران الكبرى إلى تقوية ونشر خدمات الإنترنت التي تقدمها على رحلاتها.
* 2009: أصبحت صحيفة سياتل بوست هي الصحيفة الأولى التي تنتقل بالكامل إلى شبكة الإنترنت. وأعلنت غوغل عن تطويرها لنظام كومبيوتري جديد مجاني مصمم لمستخدمي الكمبيوتر الذي تنحصر خبراتهم في التعامل مع شبكة الإنترنت.





ليست هناك تعليقات: