السبت، 20 يونيو، 2009

دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية يصبح موطناً


دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية يصبح موطناً
لأكثر من 135 فصيلة جديدة منذ افتتاحه

دبي: عماد سعد:
يقدم "دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية" في "دبي مول" لزواره مجموعة جديدة ومتنوعة من فصائل الكائنات البحرية التي انضمت إلى الحوض مؤخراً. ومن بين أكثر من 220 فصيلة متنوعة، يمكن للزوار التعرف عن كثب على أكثر من 70 فصيلة تستوطن الحوض الرئيسي منها أسماك قرش النمر الرملي، والراي، وأسماك الجروبرز العملاقة. كما تضم "حديقة الحيوانات المائية" حالياً أكثر من 150 فصيلة منها أسماك تنين البحر المورق، وتماسيح الكيمان، وبطاريق همبولدت، وأسماك البيرجان، والكلاب المائية، والفقمة، والجرذان المائية، وسلاحف المياه العذبة، وأسماك الأنقليس وغيرها الكثير.

واحتضن "دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية" عند افتتاحه في نوفمبر 2008 أكثر من 85 فصيلة من الكائنات البحرية، وتمثل مجموعة الفصائل الجديدة التي انضمت إلى الحوض إضافة متميزة تثري تجربة الزوار وتعزز مكانة الأكواريوم كواحد من أبرز الوجهات الترفيهية التي تستقطب العائلات في دبي. ومع وصول عدد زوار المول إلى أكثر من 750 ألف شخص كل أسبوع، تجتذب الحيوانات الجديدة في "دبي أكواريوم" أعداداً كبيرة من محبي الحياة المائية ومختلف كائناتها المذهلة.

وقال سوريش بهاتيا، الرئيس التنفيذي لشركة "إعمار لتجارة التجزئة": "ساهم وصول الفصائل الجديدة إلى ’دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية‘ في اجتذاب أعداد كبيرة من العائلات إليه. وأصبح الأكواريوم اليوم واحداً من أبرز الوجهات السياحية في دبي، بما يزيد من أهمية منح الزوار تجربة متجددة عند توافدهم إليه كل مرة. ومن هذا المنطلق، يعمل فريقي القيمين على المشروع ومجموعة الأخصائيين العاملين فيه على استحضار كائنات جديدة ومتنوعة بشكل مستمر".

وتعتبر بطاريق همبولدت من أبرز الحيوانات التي تجتذب اهتمام الزوار بشخصيتها المتميزة، إضافة إلى حيوانات الفقمة وتماسيح الكيمان والكلاب المائية. وفي حدث أثبت مدى تأقلم الحيوانات المائية مع موطنها الجديد في "دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية"، استقبلت إحدى عائلات الجرذان المائية في الحديقة تسعة مواليد جدد.

وأبدت الطفلة ياسمين، التي تبلغ من العمر ثمانية أعوام، سعادتها برؤية البطاريق والطلاب البحرية في "حديقة الحيوانات المائية" وقالت: "لقد أسعدني جداً أن أرى هذه الحيوانات الرائعة عن قرب، والمشرفون هنا في غاية اللطف لأنهم يجيبون على كل أسئلتي. كما أنني لمست ملك السرطان والخيار البحري بيدي!".

ودخل "دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية" موسوعة جينيس للأرقام القياسية في فئة أكبر واجهة أكريليك في العالم، ويتيح لزواره فرصة مشاهدة الحيوانات التي تستوطنه عن كثب عبر ممر المراقبة الذي يخترق الحوض. كما يمكن للزوار، سواء من المحترفين أو الهواة، التمتع بعروض "الغوص مع أسماك القرش" بإشراف الغواصين المختصين، للتعرف بشكل أكبر على الحيوانات البحرية التي تعيش في الحوض والتي يبلغ عددها أكثر من 33 ألف.

هناك تعليق واحد:

Habeeb Bhai يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

أهمية الأبحاث المطروحة:
تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

- خارطة طريق العمل:
تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
وما زال العطاء مستمرًّا ...............
مع تحيات/
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/