السبت، 20 يونيو، 2009

ورشة عمل تستقطب 500 من أقطاب قطاع التغذية الصحية


ورشة عمل تستقطب 500 من أقطاب قطاع التغذية الصحية
دبي تتبنى حملة للتوعية الصحية وبناء مجتمعات سليمة

دبي: عماد سعد:
أعلن قسم التغذية الصحية في مستشفتي راشد ودبي وبالتعاون مع قسم التعليم الدائم في دائرة دبي للصحة، عن تنظيم ورشة عمل خاصة بالتغذية الصحية بمشاركة حوالي 500 من خبراء التغذية وذلك في إطار الحملة الخاصة بإتباع أسلوب حياة صحي للوقاية من الأمراض. وتقام ورشة العمل المعتمدة للتغذية الصحية في المكتبة والقاعة الطبية المركزية وعلى مدى يومين وتبدأ اليوم الموافق 16 من يونيو وتستمر حتى يوم غد الموافق 17 يونيو للعام الجاري.
ويتناول موضوع النقاش خلال الورشة "دور التغذية في الوقاية من قرحة الضغط وطرق العلاج"، ويدير الورشة كبار المتحدثين مثل د. رئيس محمد، د. عمر حداد، د. وفاء عايش اختصاصية التغذية في مستشفى راشد في هيئة الصحة بدبي، د. طارق دانداس، منى هاشم من جامعة الشارقة، د. م. مقدادي من مدينة الشيخ خليفة الصحية، د. أميتا أتلي من جامعة الشارقة.
وفي خطوة لدعم التواصل والتعاون بين القطاع الطبي الحكومي وبين الشركات المتخصصة في إنتاج أجهزة غذائية صحية للمستهلك والفرد العادي، تشارك مجموعة ِسب Groupe SEB وتحديدا تيفال - Tefal في ورشة العمل من خلال المتخصصين "نتالي حداد، مدير المنتجات في "الأواني الخاصة بالطهي"، وشونيلا ميسرا، مدير المنتجات – الطهي الكهربائي وذلك لتقديم الحلول من خلال الأجهزة الغذائية الصحية التي تقدم للمستهلك ولربة الأسرة كوسيلة لطهي الأكل بشكل صحي وغير دسم وبأقل كمية ممكنة من الدهون.
وأوضحت د. وفاء حلمي عايش، قائلة: "يرى خبراء الصحة أن أسلوب حياتنا العصري شهد العديد من التغيرات، ما أدى إلى ارتفاع نسبة الأمراض المزمنة مثل السمنة، أوعية القلب، السكري، الخ، ويمكن تجنب حوالي 80 % من أمراض أوعية القلب ونوع السكري 2 عن طريق التخلص من عوامل الخطر الرئيسية، كاتباع نظم الحمية الغذائية بشكل خاطئ وعشوائي وقلة النشاط البدني وتعاطي الكحوليات والتدخين".
هناك حوالي 1 إلى 3 مليون فرد يصاب بقرحة الضغط، والتي تعرف بالقرحة السريرية في الولايات المتحدة سنويا، وهي القرحة التي تسبب الألم، المعاناة، الإعياء وأخيرا الوفاة. ويمثل هذا المرض حملا كبيرا على نظام الرعاية الصحية وذلك من خلال زيادة وقت الموظفين المطلوب والزيادة الهائلة في تكاليف الرعاية الصحية، ناهيك عن مخاطر الإعاقة المتزايدة، وبالتالي تبرز أهمية أي تدخل قد يساهم في العلاج أو الوقاية من قرحات الضغط، وتعد التغذية أحد التدخلات التي تلعب دورا هام في الوقاية من وعلاج قرحة الضغط.
وتستخدم تيفال هذا الحدث لتقديم مفهوم جديد- "مغذ ولذيذ"- والذي يسلط الضوء على أن التغذية أكثر من مجرد مكونات جيدة. لكي تأكل بطريقة صحية – فليس من المهم فقط أن تختار المكونات المناسبة، وإنما من المهم أيضا أن تطبخ هذه المكونات بطريقة سليمة.
تقدم تيفال تشكيلة من حلول الطهي المتطورة والمبتكرة مثل تيفال فيتاكوزين، والتي تحافظ على القيمة الغذائية والنكهة المفضلة في كل الوجبات، وتيفال أكتيفراي التي تساعد على إعداد شرائح البطاطس المقلية وكذلك الوجبات التقليدية مثل الشاورما بنسبة دهون أقل. في الواقع تعد أكتيفراي تيفال الأداة الوحيدة التي تمكنك من طهي 1 كغ من شرائح البطاطس المقلية باستخدام ملعقة زيت واحدة بنسبة دهون لا تزيد على 3 %.
وفي كلمة بالنيابة عن جروب سيب، أوضحت "حداد" قائلة: "نتج مفهوم تيفال "صحي ولذيذ" من الرغبة في الجمع بين التغذية والمذاق والاستجابة لمتطلبات جديدة وطلبات المستهلك المتعلقة بأسلوب الحياة العصري عن طريق طرق الطهي الصحية، المناسبة والمبتكرة".
وتابعت "حداد"، قائلة: "يعد الطهي بالبخار بدون أي شك الطريقة التي تحافظ على الخصائص الصحية و العضوية للوجبات. وفي هذا السياق، قرر الخبراء في قسم البحث والتطوير في تيفال تنفيذ مشروع يهدف إلى تطوير الطهي بالبخار في موقد الضغط، وقد قادتنا نتائج البحث إلى خلق جيل جديد من موقد الضغط وهو "نيوتريكوك- أجهزة الطهي الصحية".
تيفال شركة المنتجات المنزلية الغير لاصقة، هي الشركة الرائدة في مجال التطبيقات المنزلية الصغيرة والتي تعمل في أكثر من 120 دولة حول العالم.


هناك تعليق واحد:

Habeeb Bhai يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

أهمية الأبحاث المطروحة:
تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

- خارطة طريق العمل:
تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
وما زال العطاء مستمرًّا ...............
مع تحيات/
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/