الجمعة، 5 يونيو 2009

إطلاق مشروع مبادرة المرصد الإعلامي العربي لمكافحة التبغ.







لأول مرة في العالم العربي..
إطلاق مشروع مبادرة المرصد الإعلامي العربي لمكافحة التبغ.
القاهرة: عادل الدغبشي – عمر الحياني:
أعلنت اليوم مؤسسة باب شرق للبحوث الإعلامية، ووكالة الخليج للإعلام والاتصال، عن إطلاق، مبادرة مشروع المرصد الإعلامي العربي لمكافحة التبغ، من أجل دعم وتوجيه الأداء الإعلامي العربي لمكافحة التبغ، وتكوين علاقة وطيدة بين وسائل الإعلام من جانب والجمعيات والمنظمات والهيئات العاملة في مجال مكافحة التبغ من جانب آخر. جاء ذلك خلال ورشة العمل الاقليمية التي تعقدها الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بالقاهرة.
وبحسب رئيس مجلس أمناء مؤسسة باب شرق الدكتور ناصر الجيلاني، فإن المرصد يهدف إلى رصد الأداء الإعلامي فيما يتعلق بمحاربة ا لتبغ،ورصد الإعلانات والمواد شبة الإعلانية المروجة للتبغ، إلى جانب تقديم الدعم والمشورة للإعلاميين في مجال محاربة التبغ، ووضع الخطط الإعلامية اللازمة على المستوى العربي بالتشاور مع المؤسسات المعنية بمكافحة التبغ ، وكذلك الإعلاميين المهتمين بمكافحته.
كما سيركز المرصد على تشجيع وتوسيع دائرة الإعلاميين المهتمين بمكافحة التبغ، والمساهمة في التوعية بمخاطر التدخين والتدخين السلبي، والمساهمة في التحذير من المخاطر المشجعة على انتشار التبغ.
ويؤكد الدكتور الجيلاني، على أن آلية العمل في المرصد ستعتمد على تشكيل نواة لفريق إعلامي عربي للإشراف على تنفيذ الخطة، إلى جانب إطلاق موقع إلكتروني للتعريف بالمبادرة ورصد الأداء الإعلامي في هذا الشأن.
كما سيعمد المركز إلى الإشراف على استطلاعات الرأي المتعلقة بمجال محاربة التبغ، وإصدار التقارير السنوية لتقييم الأداء الإعلامي في هذا المجال، وإصدار النشرات الإعلامية الالكترونية لرصد الأداء الإعلامي والقرارات الحكومية وتحركات المجتمع المدني في مجال مكافحة التبغ بالتنسيق والتعاون مع الجمعيات والمنظمات والهيئات ذات الصلة.
ونوه الجيلاني إلى المرصد سيقوم بإنتاج أعمال إعلامية تستهدف دعم محاربة التبغ بشكل مباشر، ودعم خلق التحالفات الدولية والاقليمية الناشطة في نفس المجال، والتركيز على تنظيم المؤتمرات والتظاهرات الداعمة لمحاربة التبغ.
كما أعلن رئيس مجلس أمناء المؤسسة عن إطلاق جائزة سنوية لأفضل الأعمال الإعلامية في مجال مكافحة التبغ.
الجدير بالذكر أن أطلاق مبادرة مشروع المرصد العربي لمكافحة التبغ، ستتم بالشراكة مع عدد من الجهات الدولية والإقليمية ذات الصلة، مثل تحالف الإتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، ومنظمة الصحة العالمية، وجامعة الدول العربية، إلى جانب وزارات الصحة العربية ومنظمات القطاع الخاص ذات الصلة، وغيرها من الهيئات والمؤسسات المعنية بهدف المبادرة.

ليست هناك تعليقات: