الثلاثاء، 29 ديسمبر 2009

غابة المحجر بمديرية الشعر.. سحر المكان وجمال الطبيعة

غابة المحجر بمديرية الشعر.......سحر المكان وجمال الطبيعة

عمر الحياني-نشرت بصحيفة الثور بتاريخ 29-12-2009م

عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين
عضو الرابطة الأمريكية لتقدم العلوم(AAAS)

هناك حيث تسكن النفس وتحلق بك بعيدا نحو الأفق , هناك حيث تستنشق رائحة العطر الطبيعي الذي يفوح من أشجارها ليعطي المكان جوا من الانشراح وإحساسا باستقبال دافئ وهناك فقط سوف تشاهد أعلى القمم  تحت ناظريك .
في غابة المحجر بمديرية الشعر وعلى سفح مسطح من جبل قبلان تجد المكان الذي ياسر القلب والغابة التي لازالت بكثافة الغابات شبة الاستوائية وفي هذا المكان الفريد من نوعه في اليمن وعلى ارتفاع يزيد عن 2500م فوق مستوى سطح البحر تقع غابة المحجر بمديرية الشعر و بمساحة تزيد على 2كم تقريبا.

الصدفة وحدها من ذهبت بنا إلي هناك بصحبة شباب يعشقون السياحة و الترحال لنجمع الأنفاس بمناظر تريح النفس وتسر النظر من ارض بلادي الجميلة وفي ربوع اب الخضراء كانت تلك الدهشة التي لا تفارقك و أنت تطل من أعالي المرتفعات على جمال الطبيعة وإبداع الخلاق فأينما أمعنت النظر لا تجد سوى جبال شاهقة الارتفاع تغطيها الخضرة ومدرجات من نسق الإبداع اليمني العظيم وكأنها حلة سندسية ووديان في أعماق سحيقة وقرى معلقة على سفوح الجبال وبطون الأودية في تشكيل رائع مزج بين العظمة والجمال .
فغابة المحجر مكان مناسب للسياحة الجبلية ولهواة التسلق ومكان بيئي يحتاج من يحافظ علية رغم الجهود التي بذلت لجعل الغابة محمية طبيعية إلا أنها بات بالفشل رغم أن الأهالي لا ينطقون المحجر إلا وكلمة محمية تسبقها .

فالغابة لا تبعد سواء 15كيلو عن قمة جبل رباط السريمة وجبل المنار والذي يعتبر ثاني قمة في الجزيرة العربية بارتفاع يزيد عن 3300متر فوق مستوى سطح البحر و تطل على قمم جبلية مطرزه بالاخضرار كقناصيع دلال والدقيق والتي تعتبر نظم بيئة جبلية تحتوي على تنوع بيولوجي فريد ومتنوع وبعيده عن العبث و تشرف الغابة على المدرجات الجبلية ووديان جميلة كوادي الشناسي ووادي عدن وحضر وتعتبر تلك المرتفعات منطقة تغذية لعدد من الغيول كوادي بنا والرقة والظوهر .

 المجلس المحلي بمديرية الشعر يسعى جاهدا ان تصبح  غابة المحجر محمية طبيعية  من خلال اصدار قانون او قرار كون الغابة  تتميز بموقع فريد ومناظر خلابة تطل على دويان جميله   وتنوع بيئي .

ومنذ امتداد الخط الإسفلتي الي الغابة زاد عدد زوارها , سواء كانوا من  أبناء المنطقة او المناطق المجاورة , الجميع  يقصدونها للتخييم والترويح عن النفس , الغابه زارها عدد من سفراء الدول المعتمدة لدى بلادنا ومن ضمنهم السفير الهولندي والفرنسي والعماني و القنصل الأمريكي بصنعاء وقد اندهشوا لجمال الغابة وطبيعة المكان الخلاب .

غابة المحجر -تصوير عمر الحياني 2010م
الغابة تمتد على مساحة تربو على 2كم مربع تغطيها الأشجار الحراجية والحشائش بالكامل ويتخللها جداول مياه تزداد مع سقوط الأمطار و تحتوي الغابة  على اشجار الزيتون البري(العتم ) والأثل و الشوحط ونباتات الصبر وشجيرات حراجية متنوعة كما يتواجد فيها العديد من الطيور والزواحف والقرده .

المحمية بحاجة إلي قرار من المجلس المحلي لمحافظة اب بادراج  الغابة ضمن المحميات الطبيعية الواجب الحفاظ عليها ومتنزة فريد بموقعة المتميز على سفح جبل شاهق ,قبل أن تمتد  يد العابثين والطامعين في مساحة الغابة و حفاظا  على  المحتوى البيئي الفريد والجميل للغابة .








هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

المحجر حق اهل ذي هرم اكتب على الصوره محجر ذي هرم وشكرا

talal يقول...

من اجمل غابات اليمن يرجى من من يقوم عليها بالمحافظه على ما بداخلها من جمال الطبيعه الاخاذ