الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2009

غابة المحجر بمديرية الشعر.. سحر المكان وجمال الطبيعة

غابة المحجر بمديرية الشعر.......سحر المكان وجمال الطبيعة

عمر الحياني-نشرت بصحيفة الثور بتاريخ 29-12-2009م

عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين
عضو الرابطة الأمريكية لتقدم العلوم(AAAS)

هناك حيث تسكن النفس وتحلق بك بعيدا نحو الأفق , هناك حيث تستنشق رائحة العطر الطبيعي الذي يفوح من أشجارها ليعطي المكان جوا من الانشراح وإحساسا باستقبال دافئ وهناك فقط سوف تشاهد أعلى القمم  تحت ناظريك .
في غابة المحجر بمديرية الشعر وعلى سفح مسطح من جبل قبلان تجد المكان الذي ياسر القلب والغابة التي لازالت بكثافة الغابات شبة الاستوائية وفي هذا المكان الفريد من نوعه في اليمن وعلى ارتفاع يزيد عن 2500م فوق مستوى سطح البحر تقع غابة المحجر بمديرية الشعر و بمساحة تزيد على 2كم تقريبا.

الصدفة وحدها من ذهبت بنا إلي هناك بصحبة شباب يعشقون السياحة و الترحال لنجمع الأنفاس بمناظر تريح النفس وتسر النظر من ارض بلادي الجميلة وفي ربوع اب الخضراء كانت تلك الدهشة التي لا تفارقك و أنت تطل من أعالي المرتفعات على جمال الطبيعة وإبداع الخلاق فأينما أمعنت النظر لا تجد سوى جبال شاهقة الارتفاع تغطيها الخضرة ومدرجات من نسق الإبداع اليمني العظيم وكأنها حلة سندسية ووديان في أعماق سحيقة وقرى معلقة على سفوح الجبال وبطون الأودية في تشكيل رائع مزج بين العظمة والجمال .
فغابة المحجر مكان مناسب للسياحة الجبلية ولهواة التسلق ومكان بيئي يحتاج من يحافظ علية رغم الجهود التي بذلت لجعل الغابة محمية طبيعية إلا أنها بات بالفشل رغم أن الأهالي لا ينطقون المحجر إلا وكلمة محمية تسبقها .

فالغابة لا تبعد سواء 15كيلو عن قمة جبل رباط السريمة وجبل المنار والذي يعتبر ثاني قمة في الجزيرة العربية بارتفاع يزيد عن 3300متر فوق مستوى سطح البحر و تطل على قمم جبلية مطرزه بالاخضرار كقناصيع دلال والدقيق والتي تعتبر نظم بيئة جبلية تحتوي على تنوع بيولوجي فريد ومتنوع وبعيده عن العبث و تشرف الغابة على المدرجات الجبلية ووديان جميلة كوادي الشناسي ووادي عدن وحضر وتعتبر تلك المرتفعات منطقة تغذية لعدد من الغيول كوادي بنا والرقة والظوهر .

 المجلس المحلي بمديرية الشعر يسعى جاهدا ان تصبح  غابة المحجر محمية طبيعية  من خلال اصدار قانون او قرار كون الغابة  تتميز بموقع فريد ومناظر خلابة تطل على دويان جميله   وتنوع بيئي .

ومنذ امتداد الخط الإسفلتي الي الغابة زاد عدد زوارها , سواء كانوا من  أبناء المنطقة او المناطق المجاورة , الجميع  يقصدونها للتخييم والترويح عن النفس , الغابه زارها عدد من سفراء الدول المعتمدة لدى بلادنا ومن ضمنهم السفير الهولندي والفرنسي والعماني و القنصل الأمريكي بصنعاء وقد اندهشوا لجمال الغابة وطبيعة المكان الخلاب .

غابة المحجر -تصوير عمر الحياني 2010م
الغابة تمتد على مساحة تربو على 2كم مربع تغطيها الأشجار الحراجية والحشائش بالكامل ويتخللها جداول مياه تزداد مع سقوط الأمطار و تحتوي الغابة  على اشجار الزيتون البري(العتم ) والأثل و الشوحط ونباتات الصبر وشجيرات حراجية متنوعة كما يتواجد فيها العديد من الطيور والزواحف والقرده .

المحمية بحاجة إلي قرار من المجلس المحلي لمحافظة اب بادراج  الغابة ضمن المحميات الطبيعية الواجب الحفاظ عليها ومتنزة فريد بموقعة المتميز على سفح جبل شاهق ,قبل أن تمتد  يد العابثين والطامعين في مساحة الغابة و حفاظا  على  المحتوى البيئي الفريد والجميل للغابة .








هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

المحجر حق اهل ذي هرم اكتب على الصوره محجر ذي هرم وشكرا

talal يقول...

من اجمل غابات اليمن يرجى من من يقوم عليها بالمحافظه على ما بداخلها من جمال الطبيعه الاخاذ

غير معرف يقول...

الطبيعة لا تزال هي الاجمل منذ بداية الخليقة حتي الان مهما اخترع الانسان من اجهزة وعوالم افتراضية , ليس هناك اجمل من الطبيعة







------------------------------
العاب
العاب بنات
العاب اطفال
العاب ذكاء
العاب اكشن
العاب سبونج

بوب

العاب زوما
العاب ماريو
العاب تلبيس

Habeeb Bhai يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

أهمية الأبحاث المطروحة:
تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

- خارطة طريق العمل:
تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
وما زال العطاء مستمرًّا ...............
مع تحيات/
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/