الخميس، 31 ديسمبر 2009

موقع كارل بوبر في الثقافة العلمية

موقع كارل بوبر في الثقافة العلمية

2009-12-28

د.الطيب بوعزة - العرب

يَعُد الكثير من الباحثين كارل بوبر أكبر فلاسفة العلم في القرن العشرين، وهذا الوصف في نظري لا يخلو من مبالغة مفرطة، لكن إذا أنقصنا منه مقدار المبالغة فإن الباقي يكفي لأن يشير إلى حقيقة لا مراء فيها ولا جدال، وهي مكانة كارل بوبر في أبحاث فلسفة العلوم، وفرادة طرحه في تحديد دلالة العلم ومعيار تمييزه. إلا أنه لمقاربة هذا الطرح وإبراز هذا التميز والفرادة نحتاج إلى استحضار السياق الثقافي والشرط المعرفي الذي اكتنف ظهور نظريته.

لقد عاش كارل بوبر السنوات الأولى لنشأة حلقة فيينا، تلك الحلقة التي تأسست حول موريس شليك. ومن الملاحظ أن ثمة شرطا تاريخيا غالبا ما يغيب في الدراسات المتناولة لهذه الجماعة، حتى تلك التي اهتمت بتحديد المؤثرات التي أسهمت في تأسيس وعيها الأبستمولوجي، وأقصد بهذا الشرط أن النخبة المثقفة في النمسا -ومن ضمنها مفكرو حلقة فيينا- كانت تستشعر سؤالا تاريخيا مقلقا، وهو تخلف النمسا علميا بالمقارنة مع ألمانيا. فهذا التخلف شكل داخل وجدان المثقف النمساوي انفعالا نفسيا وانبهارا بالتقدم والخطاب العلمي المنتج له. وهذا الانبهار هو ما يفسر لنا الرؤية الحسية المفرطة التي انساقت إليها هذه الحلقة، والتقدير المبالغ للخطاب العلمي وطرائقه المنهجية في التفكير ومقاربة الوجود. فقد كان سؤال تأسيس معيار لتمييز الخطاب العلمي عن غيره سؤالا مركزيا عند حلقة فيينا، لكن المناخ المتخلف عن مرتبة التقدم العلمي الذي عانت منه النمسا وقتئذ، إضافة إلى شروط معرفية وثقافية أخرى لا مجال للتفصيل فيها الآن، خلص بهم إلى تسطير إجابة متطرفة جدا، حيث انتهى أقطاب الحلقة إلى تأسيس نظرية «سميوطيقية» تختزل الخطاب العلمي عن العالم في الخطاب القائم على المطابقة الدلالية الحسية لمنطوقاته، أي معايرتها بشرط التطابق مع الواقع.

في سياق هذا المناخ الباحث عن معيار لتمييز ما هو علم عما ليس بعلم تبلور فكر بوبر، وهيمن سؤال المعيار هذا على انشغالاته الفكرية، ليخلص به إلى إجابة جديدة متمايزة عما انتهت إليه حلقة فيينا.

فما العلم حسب بوبر؟ وما الذي يميز الخطاب العلمي عن غير من أشكال وأنماط الخطاب المعرفي التي ينتجه الإنسان؟

للإجابة على هذا الاستفهام لابد من البدء أولا بموقف بوبر من إشكال الاستقراء، فقد كانت مسألة الاستقراء والإشكالات المنهجية التي طرحها في تاريخ العلم والفلسفة نقطة انطلاق تفكيره وأرضية تأسيس مشروعه الأبستمولوجي. ففي كتابه الأشهر «منطق البحث» Logik der Forschung الذي سيترجم، إلى الإنجليزية والفرنسية وغيرهما من اللغات ومن ضمنها اللغة العربية، مع تغيير في عنوانه إلى «منطق الاكتشاف العلمي»، نلاحظ تركيزا واضحا على بحث المسألة الاستقرائية ومناقشة النقد الهيومي لها. ومن المعلوم أن هيوم انتهى إلى القول بأن الاستقراء لا يقبل التبرير العقلي، فبما أن السببية هي مجرد عادة ذهنية ناتجة عن اقتران، وليس لها أية حقيقة أنطلوجية على مستوى الواقع، فإن المعرفة العلمية التجريبية هي -بسبب ارتكازها على السببية- لا يمكن أن نزعم لها صفة الحقيقة.

هذه الشكية الهيومية لم يقبلها بوبر، مثلما لم يقبل النزوعات الشكية عامة، تلك التي تنتهي إلى موقف شاك في وجود العالم ذاته. بل إن بوبر يستهجن حتى ذلك النقاش الذي ساد الفلسفة حول وجود العالم، حيث يؤكد ساخرا من هذا الموقف الشكي أن النقاشات التي شهدها تاريخ الفكر الفلسفي حول وجود العالم هي «أكبر فضائح الفلسفة»، فمجرد طرح وجود العالم محل استفهام وشك هو ليس بحثا معرفيا بل لا يستحق وسما آخر غير الفضيحة.

لذا يؤكد بوبر -ضدا على الشكية- أن العالم موجود، وأن المعرفة العلمية هي بالأساس معرفة هذا العالم. لكن بوبر لا يصل إلى القول بأن هذه المعرفة تبلغ إلى معرفة حقيقة الوجود/العالم ذاتها. بل إنه يقترب هنا -كما يقول الفيلسوف الفرنسي جاك بوفريس- من المفهوم الكانطي للمعرفة المحدودة بحدود عالم الظاهر وعدم بلوغها إلى «الشيء في ذاته». فكما يقول الفيلسوف الإغريقي هيراقليط «إن الطبيعة تحب الاختفاء». وهذه الحقيقة المختفية حسب كانط وبوبر لا سبيل إلى إظهارها وكشفها تماما.

لكن هذه العلاقة المعرفية الواصلة بين الذات والعالم في المعرفة البشرية -ومن ضمنها نمط المعرفة العلمية- يذكرنا بالمفهوم الفلسفي للحقيقة القائم، منذ الأفلاطونية، على نظرية المطابقة، والذي سيشن عليه هيدغر حملة نقدية شديدة مقدما مفهوم الانكشاف (الألثيا) بديلا عنه.

فهل يقول بوبر هو كذلك بنظرية المطابقة؟

أجل، لكنه يقول بها على نحو ممايز عن التقليد الفلسفي الأفلاطوني، حيث إن نظرية المطابقة التي تبناها بوبر هي نظرية المنطقي ألفرد تارسكي Tarsky، فالخطاب المعرفي يقوم بالفعل على علاقة المطابقة، إذ يجب أن يطابق الوقائع التي يختص ببحثها لكي يكون خطابا حقيقيا. لكن بما أن كل خطاب لا يصل إلى حقيقة الواقع/الوجود، فليس ثمة خطاب حقيقي.

قد يبدو هذا الكلام -كما لاحظ بحق بوفريس- سقوطا في الشكية الهيومية التي نقدها بوبر، لكن ثمة تمايز واختلاف، فالشكية التي تبناها بوبر هي شكية نقدية لا هيومية. حيث يذهب إلى استحضار دلالة لفظ الشك والشكية في الفلسفة القديمة، فيلاحظ أن لفظ «scpesis» كان يطرح مع شيشرون وسكتوس أمبريكوس بمعنى «الاختبار النقدي». ومن ثم فالوقوف موقف شك أمام المعرفة ليس معناه السقوط في عدمية المعنى، بل هو موقف نقدي من المعرفة ناتج عن إدراك محدوديتها، ومن ثم ضرورة العمل على تجويدها باستمرار.

إذن بناء على هذا الوعي النقدي، وبناء على كون الحقيقة شيئا لا نمتلكه، بل أفقا نسير نحوه سيؤسس بوبر معياره لتمييز الخطاب العلمي.

http://alarab.com.qa/details.php?docId=111576&issueNo=740&secId=18

Tayebbouazza@yahoo.fr

.............................................................................

هناك 9 تعليقات:

مدونة أنس الفصل الأول لغة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,

يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:


ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
أولاً: التقنية العالية والتسهيلات الحديثة: إن البنية التقنية لجامعة المدينة العالمية معدة لتلاءم أفضل المواصفات العصرية في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، وتشمل تلك البنية التحتية الأمور الآتية :

• موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my " : والذي يقدم كافة أشكال الخدمات الجامعية ، والتي تشمل خدمات القبول والتسجيل والاستفسار والدخول على الدروس المباشرة والتواصل مع المدرسين والإداريين بالجامعة.
• النظام الالكتروني للإدارة التعليمية " عليم "، لإدارة الشؤون الدراسية بالجامعة، والذي يمكن كلاً من الطالب والأستاذ الجامعي والمشرفين الإداريين على إدارة كافة أشكال العملية الدراسية والتواصل المباشر، وبث المحاضرات الأكاديمية وأداء التمارين الدراسية.
• المكتبة الرقمية الشاملة www.mediu.edu.my/arb/elibrary/elibrary.htm والتي توفر للطالب والمحاضر الجامعي أغلب أنواع المصنفات والمراجع الدراسية.
• مركز متميز لخدمة العملاء، والذي يمكن للطالب أو المحاضر أو المستفسر من خلاله الحصول على أي نوع من أنواع الخدمات المتاحة، وتوفر له إمكانية التواصل السريع.
• الصبغة العالمية : حيث إن الكوادر الإدارية والتدريسية في الجامعة تنحدر من العديد من الجنسيات والثقافات من شتى دول العالم، مما يوفر للجامعة صبغة عالمية ويساعد الطلبة على سرعة التأقلم في الجو الدراسي بالجامعة.
ثانيًا: البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة:
حرصت الجامعة منذ البداية على وضع الأسس الأكاديمية لتقديم برامج دراسية متنوعة في مراحل: الدراسات التمهيدية ما قبل الجامعة، والدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير وصولاً إلى الدكتوراه، في عدد من التخصصات العلمية شملت تخصصات العلوم الإسلامية واللغة العربية، والعلوم المالية والإدارية، وعلوم الحاسب الآلي، والتربية، والعلوم التطبيقية، ويتم اعتماد جميع البرامج الدراسية في الجامعة مسبقاً وقبل طرحها من قبل هيئة الاعتمادات والمواصفات الأكاديمية الماليزية التابعة لوزارة التعليم العالي بدولة ماليزيا والمعترف بها عالمياً والتي تعرف اختصاراً بـ[MQA]، وقد حصلت الجامعة على الاعتراف الأكاديمي لبرامجها المتميزة في أكثر من 90 برنامجاً دراسياً.
عُدت "جامعة المدينة العالمية" إحدى أولى المؤسسات التعليمية الرائدة في ماليزيا في مجال التعليم العالي في تقديم عدد من البرامج والتخصصات التي لم يسبق إليها في مجال التعليم الالكتروني .


تحياتنا لكم
فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

مدونة أنس الفصل الأول لغة يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الدورات التي يقدمها المركز:
• البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
• دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
• دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
• دورات اللغة العربية بأندونيسيا
• اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية



مع تحيات/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

مدونة أنس الفصل الأول لغة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,

يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

"جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاقالوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .

http://www.mediu.edu.my/ar/

تحياتنا لكم
فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

مدونة أنس الفصل الأول لغة يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168


مع تحيات/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

مدونة أنس الفصل الأول لغة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,

يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:




رابعًا: المنهج الأكاديمي المحكم:
حيث حرصت "جامعة المدينة العالمية" منذ البداية على ضبط المنهج الأكاديمي للبرامج الدراسية وإعداده وتحكميه من قبل جهات معتمدة ومشهود لها بالمعرفة والخبرة، وتقوم الجامعة بتقديم كامل المنهج الأكاديمي المحكم مسجلاً بالصوت والنص والمراجع والمصادر الدراسية ومقسماً على المحاضرات الدراسية وفق التقويم الأكاديمي بشكل مسبق إلى الطلبة الملتحقين بها لتسهم بذلك في رفع مستواهم التعليمي، وتحقق الجودة الأكاديمية المستهدفة.
خامسًا: برامج تطوير شاملة للطلبة:
من خلال الخدمات التي تقدمها "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" عبر مركزها الرئيسى أو مراكز الخدمات التابعة لها وعددها تسعة في كل من ( الكويت – السعودية – إندونيسيا – تايلاند – مصر – سنغافورة – ماليزيا – بريطانيا- المغرب- غانا )، فإن الجامعة تقدم لطلابها المهارات العلمية والتربوية الأساسية إلى جانب التعليم الموجه ضمن خبرات فذة وبيئة ووسائل تعليمية سيعتبرها خريجو الجامعة بأنها قد غيرت مجرى حياتهم، هذا إضافة إلى أن الكادر الإداري والأكاديمي بالجامعة مؤهل على أعلى المستويات، ومزود بخبرات واسعة في طرق التعليم والإشراف، مما يوفر أنسب الفرص للطلاب لتنمية مهاراتهم القيادة من خلال مجتمع عالمي متنوع، وتعد الجامعة طلابها وتزودهم بمهارات وإمكانيات متعددة، كمهارات استخدام التقنية الحديثة، وإجادة اللغات المختلفة، ومهارات تنمية الشخصية والمهارات القيادية والأنشطة الإجتماعية والرياضية.
سادسًا: رسوم دراسية معقولة:
تقدم جامعة المدينة العالمية [MEDIU] تعليماً راقياً برسوم دراسية معقولة، حيث تبلغ الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم في العلوم المالية والإدارية والحاسب الآلي (المعادل لدرجة الليسانس) حوالي [4000] دولار أمريكي لطول مدة الدراسة والتي تترواح ما بين سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات، بينما تبلغ إجمالي قيمة الرسوم الدراسية في برامج البكالوريوس في العلوم الإسلامية واللغة العربية لكامل مدة الدراسة والتي تبلغ أربعة سنوات في حوالي [6000] إلى [7000] دولارأمريكي، ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في العلوم الإسلامية واللغة العربية والممتدة لمدة سنيتن حوالي [6000] دولار أمريكي.

اسمحوا لنا أن نختم هذا الخطاب التعريفي بأن نسطر جزيل الشكر والتقدير لكم على اطلاعكم عليه آملين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار، ومتطلعين إلى المزيد من آفاق التعاون والتعاضد المثمرة والبناء.

تحياتنا لكم
فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

مدونة أنس الفصل الأول لغة يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم الإسلامية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد

الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
• قسم القرآن الكريم وعلومه.
• قسم الفقه وأصوله.
• قسم الحديث وعلومه.
• قسم الدعوة وأصول الدين.
كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
البرامج الدراسية:
أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
البكالوريوس:
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL
ثانيا: برامج الدراسات العليا:
الماجستير:
ماجستير في الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9424)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0774)\OC
ماجستير في الدعوة
JPT/BPP (U) 1000-801/71 (8)(A9618)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0779)/OC
ماجستير في العقيدة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.4 (6)(A9616)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0770)/OC
ماجستير في القراءات
JPT/BPP(U)1000-801/71(13)(A9615)/OL
JPT/BPP (u) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0780)/OC
ماجستير في فقه السنة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9427)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0777)/OC
ماجستير في أصول الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9425)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld..1 (55)(MQA/PA 0775)/OC
ماجستير في علوم الحديث
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(21)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0773)/OC
ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(MQA (S)10/13/1/1 Jld.48(13))/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0776)/OC
ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(21)(A9619)/OL
JPT/BPP (U) 100-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0772 (20))/OC
الدكتوراه:
• دكتوراه في الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
• دكتوراه في الدعوة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
• دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
• دكتوراه في العقيدة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
• دكتوراه في القراءات
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
• دكتوراه في فقه السنة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
• دكتوراه في أصول الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
• دكتوراه في علوم الحديث
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
• دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL
الرسوم الجامعية للبرامج الدراسية بالكلية
تختلف أجور الدراسة في كلية العلوم الإسلامية باختلاف المرحلة الدراسية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه)، وكذلك تختلف باختلاف الهيكل الدراسي (C ، B ، A) بالنسبة للماجستير والدكتوراه، وكذلك تختلف إذا كانت الدراسة عن بعد أو كانت مباشرة، وللتعرف على أجور الدراسة يرجى مراجعة الرابط الالكتروني التالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=2281

مع تحيات/
كلية العلوم الإسلامية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

مدونة أنس الفصل الأول لغة يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168


مع تحيات/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

مدونة أنس الفصل الأول لغة يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168


مع تحيات/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

مدونة أنس الفصل الأول لغة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,

يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
http://www.mediu.edu.my/ar/


تحياتنا لكم
فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا