الأربعاء، 14 يناير، 2009

لم لا تنشأ موقعك الاليكتروني الأول؟

بقلم: أيمي وب، مستشارة الإعلام الديجيتال- الشبكة الدولية للصحفيين
إنها سنة جديدة، وبالتأكيد نحن لا نبدأها بأفضل اقتصاد عالمي في التاريخ. لقد استلمت العديد من الرسائل الاليكترونية من أناس أما فقدوا وظائفهم أو أصبحوا في طور مرحلة انتقالية إلى عالم الإعلام الديجيتال أو من أناس يريدون أنشاء مواقعهم الاليكترونية الخاصة. الآن هو أفضل وقت من غيره للتفكير في إطلاق موقعك الاليكتروني الأول.
هذه المقالة هي واحدة من ثلاث مقالات سوف تساعدك في إنشاء موقع اليكتروني جديد. سواء كنت تفكر في إنشاء مدونة شخصية أو موقع أخبار محلية أو منبر اليكتروني لنشاط معين، فإنه يجب عليك توخي الحذر من خلال استخدام طرق مدروسة ومخطط إليها بصورة جيدة.
الجزء الأول: إنشاء موقعك الاليكتروني الأول
قبل أن تنشأ موقع اليكتروني جديد، يجب عليك أن تستخدم الكثير من الوقت في التخطيط إليه. استخدم قاعدة "70/30": 70 بالمائة من وقتك ومالك وجهدك الذي سوف تخصصه قبل إطلاق الموقع. أما 30 بالمائة المتبقية، فيجب عليك أن تخصصها لصيانة وتحديثات ومشاكل الموقع أثناء الأشهر الستة أو التسعة الأولى من إطلاقه.
المحتوى
قبل أن تبدأ بأي شيء آخر، يجب أن تقرر ما نوع المحتوى الذي ترغب في إنتاجه. إن عصر الأخبار العامة قد انتهى منذ وقت طويل. ما هو لشيء الذي سوف يميز محتوى موقعك عن أي موقع آخر على الوب؟ بأي طرق سيكون محتوى الموقع أفضل من غيره؟ ما الشيء الذي يجعل موقعك يتنافس في سوق مكتظ بمواقع اليكترونية عديدة؟
هذه بعض الأمثلة التي اعتبرها تحتوي على خيارات محتوى ممتازة:
http://www.footnoted.org
http://www.engadget.com
http://blog.foodienyc.com
ما سبب إن هذه المواقع جيدة؟ إنها تركز على دور واحد معين: فئة معينة من المعلومات الاقتصادية، وأدوات جديدة، وللأغذية والنبيذ في مدينة نيويورك. فكر في محتوى معين أنت تهتم به ولم يتم التطرق إليه أو تغطيته.
الجمهور
من هم الذين سوف يستخدمون محتوى موقعك؟ وشيء آخر مهم، كيف سيقوم هؤلاء الناس بالوصول إلى موقعك؟
غالباً ما ألتقي بمجموعات من جميع أنحاء العالم، بعضهم يفاجئني بعدم معرفتهم وقلة اهتمامهم بجمهورهم.على سبيل المثال، العديد من وكالات الأنباء في أفريقيا تصر على إنشاء موقع اليكتروني تقليدي، في حين أن معظم المواطنين هناك يستقبلون المعلومات عبر الهواتف النقالة.
عندما تقرر كيف سيصل الناس إلى موقعك، تحتاج إلى معرفة من هم هؤلاء الناس أولاً. هل هم طلبة؟ أم رجال أو نساء أعمال؟ أم سياسيين؟ عامة الشعب؟ سيكون هذا مهماً عندما تبدأ بنقد محتوى موقعك. هل ستقوم بإضافة إعلانات؟ التقديم على منح أو قروض؟ هل ستقوم بإتباع نموذج التسجيل؟
الغرض
ماذا تأمل أن تحقق من خلال محتوى موقعك؟ يجب عليك أن تكتب بيان الغرض والذي من خلاله يمكنك الكتابة عن أهداف الموقع وما يهم الناس وما سيقولونه.
المدة الزمنية
هل تريد أن تقوم أن تطلق الموقع بتاريخ معين؟هل أنت مرتبط بحدث في الوقت الحالي؟ أم هل تستطيع أن توفر وقتاً للعمل على هذا الموقع في نفس الوقت الذي يتوجب عليك إنهاء مشاريع أخرى؟
خطة العمل التجاري
بغض النظر عما إذا كنت تخطط إلى موقع صغير، فيجب عليك كتابة خطة للعمل التجاري. تستطيع أن تكتب هذه الخطة حتى على شكل نقاط مختصرة على ورقة. كتابة هكذا خطة سوف يساعدك على التركيز ويمكنك من إطلاق الموقع في الموعد المناسب، والأهم من ذلك تحديد مبلغ مالي كافي مخصص للموقع. عندما يكون لديك خطة جيدة، سوف تستطيع الحصول على تمويل من جهات خارجية كالبنك أو مستثمري المؤسسات أو المجموعات التجارية.
إذا لم تكن قد كتبت حطة تجارية لحد الآن، فالأمثلة التالية هي عبارة عن عناصر أساسية يجب أن تركز عليها:
• نموذج خطة تجارية لإنشاء موقع للأطفال
• نموذج خطة تجارية لإنشاء أستوديو تصوير
• العديد من الأدوات المستخدمة في الخطط التجارية والكثير من مثيلاتها من موقع "الأعمال التجارية الإدارية الصغيرة الأمريكية."
أنا أعلم بأن هذه هي مواقع أمريكية، لكنني أعلم أن الخطة التجارية هي نفسها في كل مكان، بغض النظر عن أي مكان في العالم تقيم.
في الأسبوع القادم، سوف اشرح الاستراتيجيات التي سوف تحتاجها لاختيار التقنيات وكيفية إنشاء موقعك.
Print

هناك تعليق واحد:

Habeeb Bhai يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

أهمية الأبحاث المطروحة:
تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

- خارطة طريق العمل:
تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
وما زال العطاء مستمرًّا ...............
مع تحيات/
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/