الاثنين، 10 مايو، 2010

اليمن تحتضن مؤتمر عالمي للبن العربي في ديسمبر القادم


 عمر الحياني – صنعاء
 
من المقرر أن تستضيف اليمن المؤتمر العالمي الثاني للبن والذي سيقام بالعاصمة صنعاء في منتصف ديسمبر القادم 2010م  ويأتي هذا المؤتمر في ظل التوجه الحكومي نحو الاهتمام بزراعة البن اليمني الذي يعتبر رمز العربية السعيدة .

المؤتمر يأتي تحت رعاية حكومية وتنظيم وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الأول عقد في المكسيك عام  2007 وتم إقرار  رعاية وتنظيم المؤتمر الثاني في اليمن باعتبارها  الموطن الأم للبن والقهوة العربية.

وفي تصريح لنيوز يمن الذي أورد الخبر أوضح نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط الدكتور عبد الكريم الأرحبي أن الهدف من المؤتمر: "التعريف بأهمية وقيمة البن اليمني وكيف أن اليمن هي الدولة الوحيدة التي تنتج البن بطريقة طبيعية مائة بالمائة تحفظ له نكهته الخاصة وتميزه على جميع أنواع البن الأخرى".
من جهته  صرح أحمد الكبوس المدير العام لشركة الكبوس العاملة في مجال البن "على الرغم من تميز البن اليمني إلا إننا نفتقر إلى مهارات التسويق والانتشار حول العالم, و سيمثل  المؤتمر بالنسبة لنا نقلة نوعية نشهر به البن اليمني ونعيد له مكانته في العالم."
ويعتبر البن اليمني من أفضل أنواع البن حول العالم ويشتهر باسم "موكا" نسبة إلي مدينة المخا التي كانت ميناء تصدير البن .
ويزع البن على ارتفاع يصل الي 1700متر فوق مستوى سطح البحر حيث تنتشر زارعة البن على المدرجات الجبلية والقيعان المرتفعة وتملك اليمن حوالي 15مليون شجرة بن .
وقد أتقن اليمنيون زراعة وإنتاج البن وتجارته لقرون عديدة وأصبح لديهم تراثهم الخاص في التحميص والخلط وغلي و إعداد القهوة,ولهذا سوف يقوم هذا المؤتمر بتعريف العالم بهذا التراث الشيق والعادات الحياتية المختلفة المتعلقة بالبن وإعداد القهوة في اليمن مع عرض بعض النماذج من دول أخرى.
هذا وسوف يشمل برنامج المؤتمر والممتد ليومين13-14ديسمبر2010م  مجالات وفعاليات وندوات عدة ومن ضمن الفعاليات تذوق البن القهوة، وطرق التحميص وإعداد القهوة العربية "الإكسبرسو". كما سيشمل عرض فقرات تعريفية لأفضل أنواع البن اليمني الطبيعي بداية من تشكيلاته  المميزة  و أنواعه المختلفة  بالإضافة لعرض نماذج من  البن الهرري من إثيوبيا وهناك البن المعروف بـ ليمو وأيضا يرجاتشيفي. كما سيتم التعريف بأنواع من البن أقل شهرة مثل الدرجار اليوغندي والأتوياك المكسيكي. وسوف يتم تقديم هذه الأنواع من القهوة العربية الطبيعية وغيرها من أنواع البن من خلال أول مسابقة للبن العربي الطبيعي والتي ستقام ضمن فعاليات المؤتمر الرئيسية.
وسام قائد المدير التنفيذي لوكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر المنظمة للمؤتمر أكد بأن هذا المؤتمر يعد فرصة اقتصادية واجتماعية أيضا و ثقافية لليمنيين. وسوف يتم التعريف باليمن كدولة تراث وثقافة وأصالة ولذا سيشمل البرنامج جولات سياحية وتثقيفية للمشاركين الأجانب.
وسوف يشارك في هذا المؤتمر العديد من أفضل متخصصي وحماصي البن في العالم من الدرجة الأولى وكذلك المتذوقين والمهتمين بالجودة والكثير من المهتمين بمجال القهوة من أنحاء العالم.

ليست هناك تعليقات: