الأحد، 8 نوفمبر، 2009

الكويت تحتضن ورشة عمل عن الزراعة الملحية في المناطق الجافة



نظمها المركز الدولي للزراعة الملحية بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
الكويت تحتضن ورشة عمل عن الزراعة الملحية في المناطق الجافة
استفاد منها 40 باحثاً وخبيراً يمثلون 13 دولة عربية


الكويت: عماد سعد:
اختتمت في مدينة الكويت فعاليات ورشة العمل التدريبية الإقليمية عن تقنيات الزراعة الملحية في البيئات الجافة وشبه الجافة التي نظمها المركز الدولي للزراعة الملحية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وبدعم ورعاية كريمة من كل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) وصندوق الأوبك للتنمية الدولية والمكتب الإقليمي لغرب آسيا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. حيث استفاد من هذه الورشة التي استمرت لمدة أسبوع 40 باحثا وخبيرا يمثلون 13 دولة عربية.
صرح بذلك الدكتور شوقي البرغوثي مدير عام المركز الدولي للزراعة الملحية وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون العلمي والبحثي مع معهد الكويت للأبحاث العلمية الذي يعتبر أحد المؤسسات العلمية الرائدة في الوطن العربي حيث يضم فريق بحث علمي يتكون من حوالي 1000 باحث وفني مشيرا إلى أن المركز يتعاون مع المعهد للاستفادة من موارد المياه المالحة والهامشية في تطوير الإنتاج الزراعي في الكويت، موضحا أن هذا التعاون سيزيد المركز قوة ويضيف إلى نجاحه ثباتا نتيجة السمعة العلمية التي حظي بها معهد الأبحاث كمؤسسة بحثية وطنية رائدة ومتميزة.
وقال البرغوثي أن المركز منذ تأسيسه في الإمارات عام 1999 وهو يعمل على تنفيذ أهداف خطته الإستراتيجية للعشر سنوات الأولى والمتمثلة بالتركيز على تنمية وتطوير القدرات البشرية من خلال نقل نظم وتقنيات الزراعة الملحية للدول التي تعاني من قلة الموارد المائية والجفاف، حيث نفذ المركز خلال السنوات العشرة الأخيرة أكثر من 50 دورة تدريبية في أكثر من 15 دولة عربية وإسلامية استفاد منها أكثر من 900 باحث وفني من حوالي 45 دولة حول العالم. كما وسع المركز برامج أبحاثه التطبيقية لتشمل دراسة مصادر المياه المالحة والعوامل الفنية للإدارة المتكاملة للموارد المائية من اجل تحقيق الأمن الغذائي والمائي والتغلب على حدة التغيرات المناخية التي يعانيها العالم.
أما الدكتور ناجي محمد المطيري المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية فأوضح في ختام الورشة إلى تزايد أهمية الزراعة الملحية في تحقيق الأمن الغذائي من خلال تحسين كفاءة الإنتاج لبعض المحاصيل الزراعية الواعدة، وزيادة كفاءة استخدام الموارد المائية المحدودة، وتوفير فرص أفضل للاستفادة من الأراضي الهامشية لإنتاج محاصيل زراعية تحقق عائداً اقتصادياً مجزياً وخصوصاً في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.
ودعا الدكتور علي زيدان ممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ورئيس برنامج الإدارة المستدامة للأراضي واستعمالات المياه في أكساد إلى ضرورة البحث عن موارد جديدة للمياه ومن ضمنها المياه المالحة لأن المياه هي العامل الأساسي لزيادة الرقعة الزراعية في الوطن العربي مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي.
وأشار الدكتور أحمد غصن المسئول الإقليمي لبرنامج الموارد الطبيعية في برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى أن المناطق الجافة تغطي أكثر من 40% من مساحة اليابسة ويقطنها حوالي ملياري نسمة وهي مناطق ذات موارد مياه نادرة وظروف مناخية قاسية مما يستلزم الاستفادة من مواردها وتعديل أساليب الزراعة الشائعة فيها للتخفيف من حدة التصحر المتزايدة.
والجدير بالذكر أن عدد من شارك بالورشة التدريبية وصل إلى 40 باحثاً ومختصاً من الإمارات العربية المتحدة وعمان والكويت والبحرين ومصر والأردن وسوريا وفلسطين والسودان والجزائر وليبيا وتونس والمغرب. وساهم في تقديم المحاضرات النظرية فريق من خبراء المركز الدولي للزراعة الملحية والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية. كما تضمنت الدورة زيارة إلى محطة الصليبية لمعالجة المياه العادمة للاطلاع على تجربة الرائدة في مجال معالجة المياه العادمة واستخدامها في مشاريع الزراعات التجميلية. وزار المشاركون أيضا محطة الأبحاث الزراعية لمعهد الكويت للأبحاث العلمية التي تتضمن محمية طبيعية للمحافظة على النباتات الصحراوية الخاصة ببيئة دولة الكويت وحمايتها بالإضافة إلى تنفيذ الدراسات البحثية لتطوير الإنتاج الحيواني والنباتي.

هناك تعليقان (2):

Dawratk Team يقول...

موقع دوراتك دوت كوم
كل الدورات التدريبية على موقع واحد .. دوراتك دوت كوم
http://www.dawratk.com
دوراتك دوت كوم … دوراتك التدريبية عندنا :)
تابعونا على صفحتنا على الفيس بوك
http://www.facebook.com/dawratk

اضف اعلانات دوراتك .. وابحث عن اعلانات دوراتك … مجانااااااااااااااا

دورات فى مصر # دوراتك التدريبية فى مصر
http://www.dawratk.com/egypt/cairo
دورات فى السعودية # دوراتك التدريبية فى السعودية
http://www.dawratk.com/ksa/riyadh/
دورات فى الامارات # دوراتك التدريبية فى الامارات
http://www.dawratk.com/uae/abu-dhabi/
دورات فى الكويت # دوراتك التدريبية فى الكويت
http://www.dawratk.com/kuwait/kuwait-city/

Habeeb Bhai يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

أهمية الأبحاث المطروحة:
تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

- خارطة طريق العمل:
تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
وما زال العطاء مستمرًّا ...............
مع تحيات/
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/