الأربعاء، 22 يونيو، 2011

الأمن الغذائي العربي والأوبئة الخفية وثورات الربيع العربي تشكل أهم نقاشات المؤتمر العالمي للصحفيين العلميين

 الأمن الغذائي العربي والأوبئة الخفية وثورات الربيع العربي تشكل أهم نقاشات المؤتمر العالمي للصحفيين العلميين 

المؤتمر يتضمن جلسات نقاشية حول قضايا إقليمية هامة في شؤون الصحة والبيئة والعلوم والتكنولوجيا


(22 يونيـو 2011) الدوحـة، قطـر: يجتمع المئات من صحفيي العالم المختصين بالشؤون العلمية والبحثية والأكاديمية حول العالم لتبادل الآراء والخبرات حول أهم القضايا التي تهم الصحافة العلمية في قطر والعالم العربي من خلال المؤتمر العالمي للصحفيين العلميين والذي تستضيفه مؤسسة قطر في المركز الطلابي بمقرها الأسبوع المقبل  ما بين الـ27  و30  من الشهر الجاري.
ويحضر المشاركون بالمؤتمر جلسات وورش العمل وفعاليات التواصل حيث يناقشون تقارير عن الأمن الغذائي، والأوبئة الصحية، وثورات 2011 العربية، وتغير المناخ فضلا عن قضايا علمية أخرى ظلت مثارا للجدل والخلاف.
وكانت مؤسسة قطـر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع قد دعت القائمين على تنظيم الحدث الدولي الكبير لإقامته في الدوحة؛ ليكون المؤتمر بذلك أضخم حدث من نوعه يُعقد داخل حرم المؤسسة. و يشارك في المؤتمر ما يزيد على ستمائة صحفي ينتمون لأكثر من 75 دولة حيث يناقشون أهم التحديات والقضايا  التي تواجه التغطية الإعلامية للشؤون العلمية والصحية والبيئية في الشرق الأوسط والعالم  بأسره. وستتاح الفرصة للمشاركين للاطلاع بأنفسهم على التقدم الذي أحرزته قطر فيما يخص تطوير بنيتها التحتية للطب والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات  والعلوم البيئية  والعلوم الجزيئية وتكنولوجيا النانو.

إلى ذلك، تدعم المؤتمر مجموعة متنوعة من المؤسسات القطرية وذلك إما من خلال الرعاية أو المشاركة. كما سترعى واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر– وهي عضو في مؤسسة قطر – جلسة نقاشية حول استخدام أحدث التكنولوجيا لأغراض التنمية الاقتصادية والبشرية في مجالات مثل الرعاية الصحية والرياضة والسلامة. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم طلاب من برنامج الصحافة بجامعة نورث وسترن بنشر أخبار المؤتمر ومقاطع صوتية من  الحوارات التي ستدور خلال الجلسات في  نشرات يومية على الانترنت، كما يُغطَى المؤتمر إعلاميا من قبل عدد من ممثلي مؤسسات إعلامية مقرها بالدوحة.
كما تُعقد جلسة نقاشية بعنوان "العلاقة بين ثلاثية الطاقة والمياه والغذاء: علم التحسين والاستدامة" والتي ستبحث كيفية تأثير البحث والابتكار والتقدم التكنولوجي على الطاقة العالمية والمياه وإنتاج الغذاء واستهلاكه. ويقوم ممثلو برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي – الراعي لهذه الجلسة – بالتطرق إلى التحديات الإقليمية في مجال الأمن الغذائي والموارد.
وقال الدكتور ربيع مهتار، المدير التنفيذي لمعهد البحوث القطري للطاقة والبيئة التابع لمؤسسة قطر وأحد المتحدثين بالجلسة، "الصحافة الدقيقة  والفعالة لا تقل أهمية عن البحث العلمي في التصدي للتحديات البيئية الملحة التي تواجه منطقتنا. في كثير من الأحيان، قد يكون الافتقار إلى الوعي العام للحفظ السليم للموارد المائية، والطاقة، والمواد الغذائية مضاعفاً لقضايا صعبة بالفعل مثل ندرة الموارد الطبيعية وإدارتها. ونأمل أنه من خلال عقد هذا المؤتمر في قطر أن يصبح الصحفيون العلميون في المنطقة أفضل تجهيزا لملء هذه الفجوة المعلوماتية والمساعدة في نشر الممارسات العلمية لترشيد الموارد."
أما نادية العوضي، رئيس الاتحاد العالمي للصحفيين العلميين فقالت: " سيقام المؤتمر العالمي للصحفيين العلميين في دولة عربية لأول مرة ليكون ذلك تتويجاً لسنوات من العمل من قبل رابطة الإعلاميين العلميين العرب على تعزيز الكفاءة المهنية في التغطية الإعلامية للمواضيع العلمية بين الصحفيين العرب. وسيشارك وفد كبير من الصحفيين العرب في نسخة المؤتمر لهذا العام ونأمل أن تكون هذه فرصة عظيمة لهم لتبادل المعارف والمهارات مع زملائهم من كافة أنحاء العالم"

وأضافت، "نحن ممتنون جدا لمبادرة قطر  باستضافة المؤتمر، وهذا يدل على دعم دولة قطر المستمر للعلم  والابتكار والصحافة"
وكان من المقرر مسبقا أن تُعقد نسخة المؤتمر لعام  2011في القاهرة، ولكن منظمي المؤتمر اتخذوا قرارا بتغيير وجهة المؤتمر في ظل الأحداث  التاريخية التي بدأت تجري في مصر في وقت سابق من هذا العام. وقد تلقى منظمو المؤتمر العديد من عروض المساعدة بعد اتخاذ هذا القرار، وقبلوا في النهاية دعوة مؤسسة قطر لعقد المؤتمر في الدوحة.

وأضافت نهال لاشين رئيس رابطة الإعلاميين العلميين العرب قائلة: "هذا المؤتمر هو فرصة عظيمة للكتاب والصحفيين العلميين من جميع أنحاء العالم،  وخصوصا من العالم العربي لتطوير المهارات اللازمة للتصدي لمختلف القضايا العلمية المهمة التي تواجهنا في العصر الحديث."
الجدير بالذكر أن رابطة الإعلاميين العلميين العرب تشارك في استضافة المؤتمر العالمي للصحافيين العلميين بالتعاون مع الرابطة الوطنية للكتاب العلميين بالولايات المتحدة الأمريكية. وكلتا المنظمتين هما جزء من الاتحاد العالمي للصحفيين العلميين، والذي أطلق أول برنامج من خلال الإنترنت في العالم في الصحافة العلمية في الدوحة في فبراير عام 2008 كجزء من مشروع التعاون للصحافة العلمية (SjCOOP) التي تهدف إلى تدريب الصحفيين العلميين في أفريقيا والعالم العربي.
يعكس قرار مؤسسة قطر باستضافة المؤتمر العالمي للصحفيين العلميين بالدوحة رؤية دولة قطر لدعم العلوم والابتكار والبحث العلمي بالعالم العربي. وتشمل الجهود المتنوعة التي تضطلع بها مؤسسة قطر بهدف تطوير وإطلاق القدرات البشرية في مجاليّ العلوم والبحوث منتدى البحوث السنوية لمؤسسة قطر و برنامج قطر للريادة في العلوم بالإضافة إلى البرنامج التلفزيوني "نجوم العلوم" الذي يستقطب النوابغ من الوطن العربي بأسره. وتماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030 من أجل مستقبل مستدام، تركز  مؤسسة قطر بشكل خاص على تقديم الدعم والتشجيع للبحوث في البرامج الأساسية للطب والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم البيئية والعلوم الجزيئية وتكنولوجيا النانو.

للمزيد من المعلومات حول المؤتمر، يمكن زيارة الموقع الخاص به على شبكة الانترنت: www.wcsj2011.org

- انتهى -
 لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال:
السيد/ طـارق السـادة
رئيس  المكتب الإعلامي
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع
هاتف:     0991  4454  974+
جوال:     6760  5588  974+
بريد الكتروني: talsada@qf.org.qa


السيدة/ ريهام الحوشي
أخصائية علاقات الشركات والمناهج
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع
هاتف:     0967  4454  974+
جوال:     0096  3318  974+
بريد الكتروني: relhoushi@qf.org.qa

هناك تعليق واحد:

فيديوهات يقول...

موقع ضحك معانا موقع عربي متخصص في مجال مقاطع فيديو وفيديوات اليوتيوب فهو يحتوي على فيديو مضحك وفيديوهات إسلامية إضافة إلى فيديو العجائب
مشاهدة فيديوهات مثيرة
مشاهدة فيديوهات