الأربعاء، 15 ديسمبر، 2010

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للبن الطبيعي في اليمن

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للبن في اليمن 

عمر الحياني -  صنعاء
انطلقت  أمس  بالعاصمة صنعاء فعاليات  المؤتمر الدولي الثاني للبن  الطبيعي  بمشاركة أكثر من 300 مشارك ومشاركة من الباحثين والأكاديميين والمزارعين والمهتمين في زراعة وصناعة البن على مستوى العالم.
شجرة البن - والبن المحمص
ويناقش المؤتمر على مدى يومين عدد من الدراسات والبحوث المتعلقة بزراعة و تطوير وتنمية زراعة البن مقدمة من قبل خبراء ومهتمين محليين ودوليين في مجال زراعة البن وتصنيعه.
وفي كلمته الافتتاحية للمؤتمر أوضح رئيس الوزراء اليمني الدكتور  علي محمد مجور  أن الين اليمني احتل اهتمام العالم وينافس بجداره وان الحكومة وضعت البن على راس أولوياتها وخياراتها المتاحة لتحسين مصادر دخلها وتحفيز الأنشطة الزراعية ذات المردود النقدي .

وأكد مجور إن أولويات المرحلة القادمة لحكومته  ،هو توسيع رقعة زراعة البن في الأماكن التي تشكل بيئة مثالية لزراعته في اليمن, لافتاً إلى أن البن اليمني احتل اهتمام العالم ودخل سوق المنافسة ، نظرا لجودته وطيب مذاقه الذي لا يضاهيه مذاقُ بن آخر ، وصار يحتفظ برمزية ثقافية وتاريخية يمنية  .
من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي أن اليمن تعد الدولة الوحيدة التي تنتج البن بطريقة طبيعية خالصة وهو ما أسهم في تعزيز جودته على النطاق المحلي والعالمي مقارنه بأنواع البن الأخرى .
وأضاف أن الصندوق الاجتماعي للتنمية  أنجز منذ انشائة في العام 1997م  ما يزيد عن 11 ألف مشروع وبرنامج وفق أفضل الممارسات العالمية وان ثمة خمسون ألف شخص يعملون حاليا في 2484 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر بـ 230 مليون دولار .

إلى ذلك أشاد السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فيرستاين بجودة البن اليمني .. معتبرا أن البن اليمني من أشهر أنواع البن في العالم وأن البن من أهم السلع الغذائية في العالم .
فيما أكد الخبير المكسيكي في مجال زراعة البن\" مانيو دياز\" على أهمية المؤتمر في تقييم البن الطبيعي فضلا عن دوره في توفير فهم أفضل ووعي وإدراك لنوعية البن... مشدد على ضرورة تطوير أنشطة البحوث العلمية في سبيل خدمة تنمية زراعة البن في اليمن كرافد أساسي من روافد التنمية الزراعية، إضافة إلى الاستفادة من تجارب الدول الناجحة في تطوير زراعة هذا المحصول .
هذا و ويتضمن المؤتمر  الذي يستمر من 13-14 ديسمبر2010م  افتتاح معرض منتجات البن اليمني على هامش المؤتمر والذي يحوي منتجات مزارعي ومصنعي البن في اليمن , بالإضافة إلي  عدد من الفعاليات المصاحبة  من قبيل تذوق البن و القهوة، العربية والتعريف بطرق التحميص وإعداد القهوة لعربية \"الإكسبرسو\"
يذكر أن اليمن تعتبر الدولة العربية الوحيدة التي يتناسب المناخ  والبيئة الطبيعة لزراعة  البن والتي اشتهرت فيه بزراعته منذ القدم .         

ليست هناك تعليقات: