الجمعة، 9 نوفمبر 2018

انطلاق فعاليات مؤتمر الجدران المتساقطة للعلوم في برلين


ا

عمر الحياني – برلين


مؤتمر الجدران المتساقطة للعلوم - برلين 

انطلقت صباح اليوم الاربعاء بمدينة برلين فعاليات مؤتمر الجدران المتساقطة للعلوم وسط مشاركة عالمية واسعة وتنافس شبابي على تقديم افكارهم العلمية في منافسات المهرجان العلمي المصاحب للمؤتمر .
ويهدف المؤتمر الذي تستمر فعالياته حتى يوم غد السبت ، إلى ابراز قضايا العلوم ، وتعزيز الافكار العلمية التي تساعد في حل المشاكل المعاصرة والتطلع الى الافكار المستقبلية .
 وقد  شهد المؤتمر حضور 100 شاب من جميع أرجاء العالم إلى برلين. والمتأهلين للمشاركة عبر مكاتب ومختبرات الجدران المتساقطة في العديد من البلدان، وأيضا عبر مسابقات في الدور الألمانية للعلوم والإبداع (DWIH)، في نيويورك وسان باولو وموسكو ونيودلهي وطوكيو. تحديهم الأكبر هو إبراز أهمية موضوعاتهم العلمية الراهنة، من خلال محاضرات لمدة ثلاث دقائق فقط. هذه المهارة في التعبير المختصر بالتحديد ضرورية من أجل التواصل والحديث مع المجتمع وكذلك مع السياسة .
وفي نهاية المؤتمر فازت ثلاث فرق بالجائزة وقد شاركت بعض الدول العربية في هذا السباق العلمي تقول الباحثة واحدى المشاركات العربيات من مصر الدكتورة ليلي عادل زيكو  أن مشاركتها تأتي بهدف استعراض جهودها البحثية في مجال بحوث علاجات  السرطان بفكرة  علاج الخلايا السرطانية بخلايا مستخلصة من الاعشاب البحرية .
مؤتمر الجدران المتساقطة للعلوم - برلين 
وقد تخلل ايام المؤتمر محاضرات علمية لباحثين واكاديميين في تخصصات علمية مختلفة استعرضوا خلالها قضايا علمية مختلفة يقول السيد البروفيسور يورغن ملينيك انه المؤتمر خصص العديد من المحاضرات والحوارات لمسألة الذكاء الصناعي تحت العنوان العام هو "عبقرية الإنسان في عصر الذكاء الصناعي".
يواصل قوله انه وضمن البرنامج الرئيسي للجدران المتساقطة سوف يكون من بين المتحدثين حامل جائزة لايبنيتس بيرنهارد شولكوبف الذي سيتناول أيضا مسألة الذكاء الصناعي.
 ونعمل على بناء حزمة عريضة من الموضوعات: من العلوم الطبيعية، مرورا بالاستدامة في الصناعة، وصولا إلى التساؤل حول مستقبل الديمقراطية.
يذكر ان مؤتمر الجدران المتساقطة للعلوم  الذي وقع لأول مرة في عام 2009 في ذكرى سقوط جدار برلين ، يهدف إلى هدم الجدران والتغلب على الحدود: في العقل والتفكير والعملفي كل عام في 9 نوفمبر ، من خلال دعوة كبار الباحثين من جميع انحاء  العالم إلى برلين لتقديم اختراقاتهم الحالية في العلوم والبحوث وتحديد الحلول للتحديات العالمية مثل المناخ وإنتاج الطاقة والصحة والتغذية والأمن والاقتصاد العادل والمستدام  ، بلغة مفهومة بشكل عام وبأساليب البحث والاكتشافات التي لديها القدرة على تغيير عالمنا بشكل جذري.

ليست هناك تعليقات: