الأحد، 22 ديسمبر، 2013

اختتام أول مؤتمر لإثراء المحتوى العربي في الانترنت – في اليمن

اختتام  أول مؤتمر لإثراء المحتوى العربي في الانترنت – في اليمن

 
عمر الحياني - نشر في مجلة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ديسمبر2013م 

اختتمت في العاصمة صنعاء  يوم 14ديسمبر 2013م  أعمال (مؤتمر أيام الانترنت العربي ) في اليمن الذي نظمته مجموعة مطوري  جوجل صنعاء (GDG Sanaa) بالتعاون مع شركة Googleالعالمية ومبادرة أيام الانترنت العربي الاقليمية .
والى جانب كونه أول مؤتمر في مجال المحتوى العربي فهو يعد أول مؤتمر في اليمن يستخدم تقنية (مؤتمرات الفيديو)لاستضافة متحدثين دوليين من حول العالم عن طريق الانترنت بينما تعد فعاليات أيام الانترنت العربي من الفعاليات الهامة التي تساهم وبشكل كبير في إثراء المحتوى العربي في أغلب دول الوطن العربي على شبكة الانترنت .
ويهدف المؤتمر الذي عقد بمشاركة 400 من التقنيين وطلاب الجامعات والأكاديميين ، إلى تعريف المشاركين بأسس المحتوى العربي وحجمه وأهميته وإثراؤه و والعمل على تطوير المحتوى المعرفي والعلمي و بما يساهم في تعزيز موقع اللغة العربية على شبكة الانترنت  والتي لا تمثل سوى 3% من المحتوى الرقمي على شبكة الانترنت ، على الرغم ان اللغة العربية  تحتل المركز الثامن  بين أكثر لغات العالم استخداماً على الإنترنت..
كما سيشكل المؤتمر حافزا  على تشجيع المجتمع على زيادة حجم المحتوى العربي على الإنترنت وتحفيز المنظمات التقنية عبر الإنترنت على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للانضمام إلى مبادرة أيام الإنترنت العربي بهدف تحقيق وتيرة أسرع لإنشاء محتوى رقمي باللغة العربية  بالإضافة إلى إثبات أن اليمن في طريقها للحاق بالركب العالمي ، والخروج بأساليب وأدوات إثراء المحتوى العربي .

كيفية إنشاء شركة لمحتوى عربي

واستعرض المؤتمر اهم المشاكل التي تواجه التقنيين والمطورين في العالم العربي ومدى ضعف العمل التطوعي  في اثراء المحتوى العربي على الانترنت وعدم وجود حاضنات لدعم الافكار والمبادرات .
بالإضافة الى  كيفية إنشاء شركة لمحتوى عربي رابح والفرص والمحاذير في هذا الجانب ، وطرق عمل المدونات وبما يساهم في رفع المحتوى المعرفي باللغة العربية  وبرنامج ويكيبيديا للتعليم في العالم العربي ، ومشروع ويكيبيديا صفر وقناة روابط اليوتيوبية وعمل مبادرة تغريدات والمشاريع والطموحات في هذا المجال.
خدمات جوجل في التعريب
وعبر مدير الترجمة والتعريب في جوجل دكتور فائق عويس عن ضرورة الاستفادة القصوى من خدمات جوجل في التعريب  عبر زيادة تعريب المقالات والمواقع الى اللغة العربية لإثراء المعرفة العربية بما يساهم في تنمية المعرفة الانسانية وخلق تنمية حقيقة  .
تحديات المحتوى العربي
رشاد الخميسي
وأستعرض ممثل مجموعة جوجل صنعاء المهندس رشاد الخميسي تحديات المحتوى العربي ، حيث ان المحتوى العربي يمثل 3 بالمائة من محتوى الانترنت في العالم  بينما نسبة انتشار الانترنت في الشرق الاوسط 40% وغلب على المحتوى العربي  النسخ واللصق وعدم الإشارة إلى مصدر المعلومة  وضعف المصداقية , و ضعف صياغة المحتوى برفده باللغة العامية ، وعدم إثراء التقنيين للمحتوى العربي حالياً ، بالإضافة إلى استخدام مصطلحات انجليزية في اللغة العربية ، وظاهرة العربيزي والتي يعتمد كتابة الكلمات العربية بحروف انجليزية .
أهم الحلول لإثراء المحتوى العربي

واعتبر ممثل مجموعة مطوري جوجل صنعاء  ان اهم الحلول لإثراء المحتوى العربي تتمثل في ترجمة محتويات أجنبية ، وإنتاج محتوى جديد ، وإثراء المحتوى الموجود ، وتفريغ الكتب والمحاضرات والبحوث العلمية  ورفد العالم العربي بالأفكار الجديدة التي تساعد المتطوعين والمطورين على زيادة المحتوى العربي  .
مشروع برامج الجوال في ويكيبيديا صفر
من جانب اخر استعرضت مدير مشروع برامج الجوال في ويكيبيديا صفر كارولين شلولدر اهمية زيادة المحتوى العربي على الموسوعة العالمية ويكيبيديا باعتبارها خامس اكبر موقع عالمي ، ونظرا لضعف المحتوى العربي على الانترنت والذي لا يتعدى 2440000مقال باللغة العربية من اجمالي 29مليون مقال من مختلف لغات العالم .
ودعت شلولدر الى زيادة الاهتمام بالتكنولوجيا – والبرامج التعلمية والتي تساهم في رفع نسبة المحتوى العربي .
من جانبه أشار رئيس نادي الأعمال اليمني فتحي عبد الواسع هائل سعيد إلى أهمية هذا المؤتمر خاصة للشباب المبدع في المجال التكنولوجي من اليمنيين .ودعا رجال وسيدات الأعمال إلى دعم مثل هذه المؤتمرات التي تنمي قدرات الشباب في مجال ابتكار الأفكار المبدعة .

النتائج الاولية للمؤتمر


وتمخضت النتائج الاولية عقب اختتام المؤتمر بالإعلان عن عدد من الخطوات والفعاليات المنتظر تنظيمها خلال العام القادم والتي من شانها تحسين استخدام التكنولوجيا في اليمن وتعزيز اسم بلادنا ضمن الدول العربية المهتمة بالتقنية ومن تلك النتائج:
·        إشهار وإطلاق برامج ويكبيديا للتعليم في الجمهورية اليمنية .
·        أعلنت – مديرة برامج الجوال في مؤسسة ويكميديا العالمية في بدء التعاون مع مجموعة مطوري جوجل صنعاء مع بداية العام 2014م لطرح مشروع ويكيبيديا صفر على شركات الاتصالات اليمنية .
·        إشراك الجمهورية اليمنية ضمن مشاريع مبادرة تغريدات الاقليمية .
·        الاعلان عن الاحداث المفتوحة TDAالتي ستنظمها مجموعة مطوري جوجل صنعاء خلال الاشهر القادمة على نطاق الجامعات والمؤسسات والشركات .
·        الاعلان عن قدوم مؤتمر (Google g-day) رسميا الي اليمن .
·        السعي نحو استضافة مؤتمر اقليمي يهتم بالمحتوى العربي في الجمهورية اليمنية .
·        كما أعلن المتحدث الدولي م/شريف المتولي عن استعداده لتقديم الاستشارة المجانية لأول وثاني شركة يتم تأسيسها في اليمن لصناعة المحتوى العربي .

وهذا وقد عبر المشاركين في المؤتمر عن ارتياحهم الشديد لما تم عرضه خلال المؤتمر من خبرات وتجارب ومساهمات عفي علمية اثراء المحتوى العربي في الانترنت من قبل المتحدثين سوى كان على المستوى المحلي أو الاقليمي كما شكر المتحدثين والحضور الكريم مجموعة مطوري جوجل صنعاء على سعيها لتنظيم مثل هذه المؤتمرات ذات الفائدة العالية على المستوى الوطني والاقليمي وعبروا من  خلال فقرات النقاش عن اهتمامهم الشديد وحرصهم في عملية اثراء المحتوى العربي في الانترنت وبادروا باستعدادهم في علمية الدعم والاثراء للمحتوى العربي في الانترنت ملا في مجاله .



هناك تعليقان (2):

Nabil Mosali يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Nabil Mosali يقول...

شكرا جزيلا على نشرك للخبر :)
web developer GDG Sana'a