الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

جائزة نوبل في أرقام



جائزة نوبل في أرقام
كم مرة تم منح جائزة نوبل لمتوفٍ؟ أي من الباحثين تم منعهم من نيل الجائزة؟ باحثو أي دولة حققوا الرقم القياسي في الحصول على الجائزة؟ وأي من الباحثين نال الجائزة أكثر من مرة؟ نظرة على تاريخ جائزة نوبل الذي يمتد لـ 112 عاما.

ألفريد نوبل منح ثروته لمؤسسته التي تمنح جائزة باسمه تعتبر الأرفع في ست مجالات

حين أوصى ألفرد نوبل بثروته لإحدى المؤسسات، أصيب ورثته بالذهول فاعترضوا على الوصية ونقضوها لدى القضاء. واستمر النزاع خمسة أعوام، إذ منحت أول جائزة عام 1901 أي بعد خمس سنوات من وفاة نوبل.

تمنح جائزة نوبل للأحياء فقط، لكن داغ همرشولد الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1961 واريك آكسيل كارلفيلدت الذي حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1931 تم تكريمهمها ومنحهما الجائزة رغم موتهما، لأنهما توفيا في الفترة ما بين ترشيحهما ومنحهما الجائزة. عام 1974 لم يعد يسمح بذلك واقتصار الجائزة على الأحياء فقط. لكن عام 2011 منحت جائزة الطب لميت، إذ لم تكن اللجنة المشرفة على الجائزة تعرف أن رالف شتاينمان قد توفي قبل ثلاثة ايام من منحه الجائزة. وبالتالي استلم ورثة شتاينمان الجائزة كحالة استثنائية.

الحصول على الجائزة مرتين

حصل أربعة باحثين على جائزة نول مرتين، إذ نال عالم الفيزياء الأمريكي جون باردين عامي 1956 و 1972. كذلك نال الجائزة مرتين عالم الكيمياء الحيوية البريطاني فريدريك سانغر عامي 1972 و 1980.

أما الجمع بين جائزتي نوبل في مجالين مختلفين، فكان من نصيب عالم الكيمياء الأمريكي لينوس باولينغ، الذي حصل على جائزة الكيمياء عام 1954 وجائزة السلام عام 1962 لمناهضته تجارب الأسلحة النووية.

بين النساء حصلت الفرنسية ماري كوري، عام 1903 على جائزة الفيزياء لأبحاثها في مجال النشاط الإشعاعي وعام 1911 على جائزة الكيمياء لاكتشافها العناصر الكيميائة للولونيوم والراديوم.

أما مجموع عدد النساء اللواتي حصلن على الجائزة منذ عام 1901 وحتى عام 2012 فبلغ 44 إمرأة، لكن فقط 16 إمرأة حصلن على الجائزة في المجالات العلمية الثلاث: عشرة في الطب وأربع في الفيزياء وواثنتان في الكيمياء.
رفض جائزة نوبل

اثنان رفضا استلام جائزة نوبل بعد منحهما إياها، وهما الفيتنامي لي دوك تو، الذي رفض استلام جائزة نوبل للسلام بسبب الحرب والأوضاع في بلاده آنذاك، في حين رفض الكاتب والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر الجائزة لأنه كان يرفض أي تكريم رسمي.

أما الباحثون الألمان فكانوا يمنعنون من استلام الجائزة اثناء حكم هتلر في الحقبة النازية، إذ حرم ريشارد كون من جائزة الكيمياء عام 1938 وأدولف بوتنانت من نفس الجائزة في العام التالي، في حين منع غيرهارد دوماغ من استلام جائزة نوبل للطب عام 1939. لكن العلماء الألمان الثلاثة استلموا جوائزهم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، لكن فقط الشهادة والميدالية دون المكافأة المالية.

علماء أي دولة الأكثر حصولا على الجائزة؟

أغلب جوائز نوبل في المجالات العلمية الثلاث: الطب والفيزياء والكيمياء، حصل عليها علماء أمريكيون، إذ بلغت نسبتهم 43 بالمائة. يليهم العلماء الألمان وفي المركز الثالث البريطانيون يليهم الفرنسيون.

وأكثر الحاصلين على الجائزة هم من مواليد الفترة ما بين 28 شباط / فبراير و21 أيار / مايو.

أما متوسط أعمار الحاملين لجائزة نوبل في المجالات الست: الطب والفيرياء والكيمياء والسلام والاقتصاد والآداب، فيبلغ 59 عاما. أما الاسترالي – البريطاني لورانس براغ الذي حصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1915 فيعتبر الأصغر عمراً بين حاملي الجائزة لم يتجاوز الخامسة والعشرين حين تم تكريمه. في حين يعتبر الفيزيائي الأمريكي رايموند ديفيس الذي حصل على الجائزة عام 2002 في الثامنة والثمانين الأكبر بين الحاملين للجائزة في المجالات العلمية الثلاث. أما عالما الاقتصاد ليونيد هوروفيتش ولويد شابلي، فحصلا على الجائزة وعمرهما على التوالي تسعين وثمانين عاما.

ليست هناك تعليقات: