السبت، 22 أكتوبر 2011

معهد قطر لبحوث الحوسبة يدخل في شراكة مع مؤسسة ويكيميديا


معهد قطر لبحوث الحوسبة يدخل في شراكة مع مؤسسة ويكيميديا
·        الشراكة تهدف إلى زيادة كم وجودة المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا
·        توقع نمو مساهمة موضوعات اللغة العربية في موقع ويكيبيديا لتصل من 150 ألف مقال حالياً إلى 500 ألف مقال في غضون ثلاث سنوات.
·        التعاون يأتي في أعقاب أول مؤتمر من نوعه استمر يومين لمؤتمر ويكيبيديا العربي والذي ينظمه معهد قطر لبحوث الحوسبة.
·        مؤسسة قطر "تلاحظ حجم الفجوة الموجودة في مُحتوى اللغة العربية" في شبكة الإنترنت وتنذر نفسها لإيجاد حلول.

الدوحة، قطر - 22 أكتوبر 2011: بدأ معهد قطر لبحوث الحوسبة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع شراكة مع مؤسسة ويكيميديا تهدف إلى استنهاض المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا التي تُعد أكبر موسوعة عالمية مجانية، ما من شأنه أن يؤدي إلى زيادة كم وجودة المساهمات.
جاءت هذه الشراكة في أعقاب عقد أول مؤتمر ويكيبيديا عربي من نوعه. وقد استمرت الفعالية على مدار يومين ونظمها معهد قطر لبحوث الحوسبة. وشارك في الفعالية الوكيبيديون (المحررون والمساهمون)، وخبراء الحاسب التابعين لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومندوبون لجامعات قطر وشركات الأعمال، بالإضافة إلى عشرات من رواد الخبرة في اللغة العربية من مختلف بلدان الشرق الأوسط من أجل مناقشة وتحديد السُبل الرامية إلى استنهاض نمو المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا.
افتتح المؤتمر الدكتور أحمد المقرمِد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، مُعلناً توقيع الشراكة التاريخية وتفاصيل التعاون مع مؤسسة ويكيميديا.
يقول الدكتور أحمد المقرمِد "نحن فخورون لمؤازرتنا لنهضة اللغة العربية على شبكة الإنترنت التي أصبحت الآن في كل مكان على وجه الكرة الأرضية."
كما أضاف "هناك اتفاق عام في العديد من الدوائر في البلدان الناطقة باللغة العربية على عدم وفاء كم وجودة المحتوى العربي المُتاح على شبكة الإنترنت بمتطلبات ما يقرب من 350 مليون متحدث باللغة العربية على مستوى العالم.
"وقد لاحظنا حجم هذه الفجوة وبالأخص في ويكيبيديا، ولكن بدعم من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر التزمنا بتوفير الموارد للتعامل مع هذه المسألة وإيجاد حلول لها."
تجدر الإشارة إلى أن ويكيبيديا هي موسوعة مفتوحة المصدر ويستخدمها كل شخص بدءاً من أطفال المدارس وحتى رجال الأعمال. ويردف الدكتور المقرمِد قائلاً " نحتاج إلى التيسير على المساهمين العرب للمساهمة في تعزيز ويكيبيديا العربية وتحسين تجارب المستخدمين في استخدام محتواها. كما أننا نرى الفرصة سانحة لنكون من بين الرواد في مجال تقنيات اللغة العربية، ليس في تقنيات الأبحاث وحلول الحوسبة المتطورة فحسب ولكن أيضاً لنجعل ما نقوم بعمله مرتبط باستخدامات الشخص العادي."
وبناء على هذه الشراكة حددت مؤسسة قطر ومؤسسة ويكيميديا أربع مبادرات واعدة لتحفيز النمو وتحسين جودة المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا.
وتتضمن هذه الأهداف تطوير حوافز وأدوات التأليف للمحررين باللغة العربية على موقع ويكيبيديا ودمج تحرير مقالات ويكيبيديا في المناهج الدراسية وإنشاء أدوات لترجمة المقالات عبر معهد قطر لبحوث الحوسبة، فضلاً عن وسائل التواصل العامة وتعيين المحررين والمساهمين لتعزيز المحتوى ولمساعدتهم على تعلم كيفية التحرير بفاعلية. كما سوف يسهم معهد قطر لبحوث الحوسبة في تيسير ودعم فرص التعاون بين مؤسسة ويكيميديا ومعاهد ومؤسسات بلدان العالم العربي عن طريق تشكيل فريق مشترك من الاستشاريين والأكاديميين الكائنين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وبالمقارنة مع اللغة البرتغالية التي يتحدث بها 290 مليون نسمة، ولديها 693 ألف مقال و1694 محرراً نشطاً، نجد أن  ويكيبيديا العربية تحتوي فقط على 150 ألف مقال حتى شهر يوليو 2011 صممها وأدارها 552 محرراً نشطاً.  وفي خلال عام واحد من التعاون، نهدف إلى زيادة المقالات في ويكيبيديا العربية 50 ألف مقال - تتألف من كل من تراجم الإسهامات القائمة والمقالات الأصلية، وكذا زيادة عدد المحررين 1000 مُحرر. وفي العام الثالث، نطمح إلى أن تحتوي ويكيبيديا العربية على 500 ألف مقال.
يقول بارى نيوستيد، كبير مسئولي التطوير العالمي بمؤسسة ويكيبيديا " أثناء عملية التخطيط الإستراتيجية لويكيميديا في عام 2010، تم وضع ويكيبيديا العربية على قائمة الأولويات من أجل توفير الجهود الخاصة لها للمساعدة على تحفيز نمو المشروع."
وأضاف "إن معهد قطر لبحوث الحوسبة لهو شريك قدير يتمتع بالحماسة والهمة ما يعيننا على تنفيذ الأهداف المرجوة في المنطقة. ونحن نتطلع بكل تأكيد إلى الآفاق المستقبلية للبرامج والمبادرات الجديدة الرامية لدعم ومساندة مجتمع ويكيميديا.
وخلال المؤتمر الذي استمر على مدار يومين وانتهى بالإعلان عن الشراكة، ناقش نُخبة من محرري اللغة العربية على موقع ويكيبيديا بالمنطقة وخبراء الحوسبة من قطر عملية تطور محتوى اللغة العربية على شبكة الإنترنت. تضمنت جلسات المناقشة الرؤية العامة لتاريخ ويكيبيديا العربية وأهداف المبادرة العربية والمبادرات البرمجية الكبرى والتي اشتملت على توسيع نطاق جموع المُحررين ليشمل طلاب الجامعات وتطوير الترجمة الآلية والمشاركة في التواصل الجماهيري لتعزيز الاهتمام بالمساهمة في تطوير ويكيبيديا العربية.
وسوف يعرض معهد قطر لبحوث الحوسبة مسار تقدمه في تطوير أبحاث تكنولوجيا اللغة العربية وأيضاً التواصل الاجتماعي وتحليلات البيانات والحوسبة السحابية في منتدى الأبحاث السنوي الثاني لمؤسسة قطر والذي سوف يُعقد في الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. لمعرفة المزيد عن المنتدى والمعرض وفرص الرعاية، يُرجى زيارة موقع www.qf-arf.org

-انتهى-          
   
لمحة عن معهد قطر لعلوم الحاسب
معهد قطر لبحوث الحوسبة هو عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وهو يُقدم أبحاثاً رفيعة المستوى متعددة الفروع العلمية في علوم الحاسب تُلبى احتياجات قطر والمجتمع العربي ككل والعالم والإرث اللغوي والثقافي والتاريخ الفريد لدولة قطر. كما يُركز المعهد على إجراء بحوث في ست مجالات هي: تكنولوجيا اللغة العربية، الحوسبة الاجتماعية، الحوسبة العلمية، الحوسبة السحابية، التحليلات البيانية والتصميم المتطور للأجهزة. كما ينشر معهد قطر لبحوث الحوسبة نتائج أبحاثه من خلال التواصل مع المجتمع المحلى وأنشطة نقل التكنولوجيا.
للمزيد من المعلومات عن معهد قطر لبحوث الحوسبة وأبحاثه يُرجى زيارة موقع www.qcri.qa.

لمحة عن مؤسسة ويكيبيديا
http://wikimediafoundation.org
مؤسسة ويكيميديا منظمة غير هادفة للربح تدير الموسوعة الحرة ويكيبيديا. ووفقًا لإحصائية comScore Media Metrix تتلقى ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة الأخرى التي تديرها ويكيميديا ما يزيد على 422 مليون زائر متفرد كل شهر، مما يجعلها رابع أكثر شبكة مواقع ويب زيارةً على الإنترنت (بحسب comScore في سبتمبر 2011). ويتوافر موقع المؤسسة بأكثر من 280 لغة وتحتوي على 18 مليون مقال من إسهامات أكثر من 100 ألف متطوع عبر العالم. يقع مقر مؤسسة ويكيميديا في سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية وهي مؤسسة خيرية تُموّلها التبرعات والهبات وتخضع للمراجعة حسب المادة رقم 501(c)(3) .


ليست هناك تعليقات: