الجمعة، 25 يونيو، 2010

فوز بمشروع تدريبي للاتحاد الدولي للإعلاميين العلميين



فوز بمشروع تدريبي للاتحاد الدولي للإعلاميين العلميين

فاز محرر مدونة ريماس اليمن للعلوم والبيئة و المحرر العلمي بمجلة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات عمر الحياني  بمشروع sjcoop التدريبي التابع للاتحاد الدولي للإعلاميين العلميين ضمن 60 صحفيا علميا من الدول العربية والأفريقية .
المشروع التدريبي سوف يستمر على مدى سنتين ويتناول البرنامج التدريبي مهارات حول تغطية القضايا العلمية والصحية والبيئية والتقنية في وسائل الإعلام.
وسيتم التدريب على مدار عامين كاملين بحيث يتم ضم كل 4 متدربين تحت جناح إعلامي علمي ذو باع طويل في مجال عمله يقوم بتدريس دورة الاتحاد الالكتروني في الإعلام العلمي ثم يتلقى المتدرب تدريبا في الصحافة الاستقصائية ثم يقوم بتغطية موضوعات بالمشاركة مع زملاء آخرين من أفريقيا والعالم العربي عبر موضوعات عبر الحدود. وسيهدف المشروع تدريب الصحفي على تغطية موضوعات علمية تؤثر على القرار السياسي العلمي في المنطقة العربية وأفريقيا.
بالإضافة لاحتواء المشروع على حضور مؤتمرات علمية عالمية في عدد من دول العالم وورش عمل ودورات متخصصة في مهارات الصحافة الاستقصائية العلمية .
وفي تصريح للدكتور نادية العوضي رئيس الاتحاد الدولي للإعلاميين العلميين –كندا – أن المشروع يأتي لتعزيز الصحافة العلمية في أفريقيا والعالم العربي وتبلغ تكلفة المشروع ب 4.3 مليون دولار وستكون وزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة الممول الرئيسي للمشروع الجديد، ويأتي هذا الدعم كمواصلة بناء واستثمار لما تحقق خلال المرحلة الأولى للمشروع. بالإضافة لتمويل مركز بحوث التنمية الدولية في كندا .
ويقدم التدريب بلغات ثلاث، هي العربية والانجليزية والفرنسية، وسيغطي المشروع SjCOOP في المرحلة الثانية,القضايا المشتركة بين إفريقيا والعالم العربي، مثل نقص الصحفيين المهتمين بتغطية القضايا العلمية والتكنولوجية، وقلة اهتمام المحررين بنشر المواد الإعلامية المتعلقة بالعلوم والبحوث العلمية، إضافة إلى مشكلة الشك المتجذر لدى العلماء والسياسيين من وسائل الإعلام.
وستضم هذه المرحلة 60 صحفيا يتدربون على التغطية الإعلامية في مجال العلوم، يشاركهم 15 آخرون من المدربين وذوي الخبرة في مجال الإعلام العلمي بالبلدان الإفريقية الناطقة بالانجليزية أو بالفرنسية، إضافة للبلدان العربية بشمال إفريقيا والعالم العربي.
المشروع الذي أطلقة الاتحاد الممثل ل 41 جمعية ورابطة من ضمنها الرابطة العربية للإعلاميين العلميين والتي ترأس الاتحاد الدكتور نادية العوضي الرئيس السابق للرابطة العربية .
ويبدأ المشروع الجديد فعالياته كمرحلة ثانية من مشروع التدريب والمتابعة لصحفيي العلوم والتكنولوجيا بالبلدان العربية والدول الإفريقية .
يذكر أن البرنامج خضع لمنافسة شديدة من قبل الصحفيين من مختلف الدول العربية والإفريقية ومر الاختيار عبر مرحلتين من التقييم الأولى ثم التقييم العملي .
ويعتبر أول مشروع من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا يهتم بجانب الإعلام العلمي .
متمنيا ان يعكس هذا المشروع التدريبي في تقديم مايفيد ويمتع القراء من تقارير علمية بعد هذا المشروع التدريبي .

ليست هناك تعليقات: