الاثنين، 17 نوفمبر 2014

الديمقراطيات” الأمريكية والبريطانية والهندية ألد أعداء الإنترنت الحر”



الديمقراطيات” الأمريكية والبريطانية والهندية ألد أعداء الإنترنت الحر”

جيرين ماثيو


لعل من الشائع لدى الناس أن الرقابة على الإنترنت هي السلوك الطبيعي للدول الاستبدادية مثل كوريا الشمالية والصين وروسيا، والتي لا تزال تعتبر بأنها أكبر أعداء الحرية عموما وحرية الانترنت خصوصا.
لكن قائمة أعداء حرية الانترنت اتسعت لتضم اليوم عددا من البلدان الديمقراطية التي تراقب نشاط مواطنيها على الانترنت وتهدد بسلوكها ذلك حرية الإنترنت، ويخشى دعاة حرية الإنترنت أن الدول التي توصف بالديمقراطية تتجه نحو اتخاذ أساليب أكثر تسلطا حتى من تلك التي توصف بأنها مستبدة.
لقد كشفت الوثائق المسربة من قبل عميل وكالة الأمن القومي الأمريكية السابق ادوارد سنودن عن مخططات واسعة النطاق تستخدمها الولايات المتحدة وبريطانيا للتجسس على أنشطة الأفراد والجماعات على النت. ويروج الآن بشكل واسع أن وكالة الأمن القومي تسعى إلى إضعاف الخصوصية الفردية على شبكة الإنترنت من خلال اختراق أنظمة التشفير التجارية والعمل على ملئها بالثغرات.
هذه الوكالة تقوم في إطار عمل برنامج المراقبة المعروف باسم PRISM برصد تحركات مواطنيها وغيرهم وتسجيل المراسلات الإلكترونية بين مستخدمي جوجل، الفيسبوك وسكايب وغيرها. بل هي أيضا قادرة على الوصول إلى البيانات التي تحتويها الهواتف الذكية.
أما قاعدة التنصت GCHQ في بريطانيا وهي نظيرة وكالة الأمن القومي الأمريكية فهي أكثر ضررا على حرية الإنترنت خصوصا أنها تحظى بتعاون ومساعدة الشركات التي توفر خدمات الاتصالات. ويروج أن الحكومة البريطانية قد قامت بوضع لواقط اعتراضية تقوم بتسجيل كل البيانات التي تمر على أسلاك الألياف البصرية التي تحمل بيانات الانترنت من وإلى بريطانيا، وأن لدى حكومة بريطانيا برامج خاصة تساعدها على كسر التشفيرات المستخدمة من قبل شركات الانترنت والشبكات الخاصة الافتراضية.
أما الهند، أكبر ديمقراطية في العالم من حيث عدد السكان فسمعتها سيئة أيضا نتيجة قيامها هي أيضا بالتجسس على أنشطة الانترنت التي يقوم بها سكانها. لقد أقرت الحكومة الهندية قانونا يعاقب كل من يرفض فك تشفير اية معلومات خصوصية يصدر بشأن الحصول عليها طلب رسمي، كما أن لديها نظام مراقبة مركزية يسمح برصد حركة جميع أجهزة الاتصالات والأجهزة الإلكترونية بشكل تلقائي من أجل تتبع مكالمات الإنترنت والرسائل.

ليست هناك تعليقات: