السبت، 12 أغسطس 2017

نصف سكان اليمن يعتمدون على الطاقة الشمسية


عمر الحياني - صنعاء 

أظهرت  دراسة حديثة أن نصف سكان اليمن يعتمدون على الطاقة المتجددة في الحصول على الطاقة الكهربائية ، فمنذ عام 2015م  دخلت اليمن حربا طاحنة تسببت في خروج  منظومة الكهرباء الرئيسة عن الخدمة على معظم المناطق اليمنية ، مما اضطر اغلب السكان للاعتماد على الطاقة الشمسية في الحصول على احتياجاتهم من الطاقة .

فوفقا لدارسة حديثة أجرتها مؤسسة مؤسسة "برسنت" لبحوث الرأي  في يناير 2017م أظهرت أن 51% من السكان يعتمدون على الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة تأتي الطاقة الشمسية في صدارتها  .

دراسة حول استخدام الطاقة الشمسية في اليمن 
وكشفت الدراسة، التي جمعت بيانات على عينة وطنية شملت 1,000 مستجيب في جميع المحافظات اليمنية. عن تزايد معدلات الاعتماد على الألواح الشمسية كمصدر للطاقة بشكل ملفت منذ العام 2014 حيث فا قمت الحرب أزمة الوقود والكهرباء وتوقف كلي لمحطات توليد الكهرباء الحكومية .

وفي المقابل، أظهرت الدراسة  أن  21% من عينات الدراسة اظهروا اعتمادهم على مصادر تقليدية مختلفة أخرى للحصول على الطاقة كالشبكات العامة والمولدات، فيما اظهر  28% انه لا يتوفر لهم أي مصدر من مصادر الطاقة .

 وحسب النتائج التي أظهرتها الدراسة فان قرابة ربع الذين قالوا انه لا يتوفر لديهم إي مصدر للطاقة يعيشون في مناطق حضرية

ووفقا للدراسة احتلت  محافظة البيضاء الصدارة في استخدام الطاقة الشمسية بنسبة 84% تليها محافظة ذمار ثم  ريمة على التوالي و فيما احتلت محافظة  المهرة المرتبة  الاخيرة احتلت محافظة  مأرب المرحلة قبل الاخيرة ويعزو ذلك ان المحافظة لم تشهد معاناة انقطاع التيار الكهربائي كباقي المحافظات اليمنية بسبب توفر الوقود ومحطات توليد الكهرباء فيها .

من ناحية أخرى  أظهرت  نتائج  الدراسة أن 17% من مستخدمي الطاقة الشمسية يقتصر استخدامهم للطاقة على توفير الإضاءة ، فيما 34%  اظهروا أنهم يستخدمون الطاقة في الإضاءة و تشغيل الأجهزة الكهربائية كالتلفزيون والكمبيوتر وشحن أجهزة الهاتف ، ويرجع قصور الاستخدام إلى تردي الوضع الاقتصادي للسكان مع ارتفاع كلفة رفع القدرة الإنتاجية للطاقة الشمسية .

يذكر أن القطاع الزراعي بدأ في استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل مضخات المياه ، لكن هذه التجربة ما تزال محدودة ومكلفة بالنسبة لغالبية المزارعين ، فوفقا للدراسة المسحية تتراوح تكلفة منظومة الطاقة الشمسية لتشغيل مضخة ما بين 12000-27000 دولارا أمريكيا .


ليست هناك تعليقات: