الأحد، 31 أكتوبر 2010

السمع والتوازن في أصغر الأجزاء تحكُّماً في أجسادنا

           
لقاء/ صقر الصنيدي-الثورة

موجة من الضحك كان يمكن أن يطلقها أطباء منتصف القرن الماضي وهم يتلقون المعلومة التي تقول إن مهمة الأذن ليس فقط مجرد السمع وأن لديها مهمة أكثر تعقيداً من ذلك وهي التحكم في توازن أجسامنا والسيطرة على حركتنا وإن عدم معالجة القدرة في التحكُّم بحركاتنا تتم من خلال الأذن - السواد الأعظم من أطباء اليوم يعرفون ذلك ويزيدون من تمجيد هذا الجزء الصغير في أجسادنا ويسعون إلى فهم كيفية القيام بعمل توازن كلي لحركتنا من منطقة لا تتجاوز في مساحتها اسم وهو ما يزيد التعامل معها تعقيداً وصعوبة - وإن كان التخصص في السمع والتوازن نادراً على مستوى عالمي فهو أكثر من ذلك في المستوى المحلي رغم أهميته القصوى، إلا أنه خارج الاهتمام، وعندما اختار الدكتور/ رضا عبدالصمد الأغبري هذا التخصص فقد تحلَّى بالجرأة وربما المغامرة في الخوض بعلم لا يزال ينمو ليعيد ترتيب أوراق الطب مجدداً ويزيل مفهومات متراكمة جلبتها تجارب لم تكن دقيقة، وقد حصل الدكتور/ رضا الأغبري على الدكتوراه في التخصص المتفرع من الأنف والأذن والحنجرة من إيطاليا ويعمل حالياً أستاذاً للمادة في كلية طب العلوم والتكنولوجيا ويشعر أنه كان موفقاً وهو يشق طريقه نحو جزء متناهي الصغر يدير حركة الإنسان وأي خلل فيه يولِّد اضطرابات لا يمكن التوقع بمصدرها الدقيق.

عملية التوازن
* كيف يمكننا أن نستوعب عملية تحكُّم الأذن في التوازن والذي لولاها لأحسسنا أن أجسادنا تسبح في الفضاء كما قال العلماء؟!
- إنها عملية معقّدة يمكن شرحها بالتالي: فالأذن الداخلية لديها شقان ما يُعرف بالدهليز والقنوات الهلالية والقوقعة، وهذه الأخيرة تختص بدراسة الموجات الصوتية وتحويلها إلى الدماغ حتى تتم عملية السمع، بينما الدهليز والقنوات الهلالية تهتم بالتوازن وإيصال المعلومات الكافية عن وضع الجسم في الفراغ، وقد اتضح أن فقدان القدرة لهذه الأجزاء يعني فقدان الاتزان والشعور بجسم طائر غير متزن، وهناك مناطق في الأذن الداخلية تتولى مسئولية المحافظة على الجسم في وضع مستقيم وأخرى تتولى مسئولية حركة الجسم المستمرة وبداخل هذه القنوات الأهداب الحسية التي ترسل إشارات دائمة لا تنقطع عن وضع الجسم لتعديله بشكل مباشر وسريع ليبقى دائماً في الوضع المطلوب.

من أهم الأجهزة
* هل يمكن القول إن الأذن هي مركز توازن الجسم الوحيد؟
- هناك تكامل بين الأجزاء الدماغ وجذع المخ والأذن والعين والمجسَّات العصبية، إلا أن الأذن من أهم أجهزة التوازن وهي الأكثر عرضة للأمراض التي قد تؤدي إلى فقدان التوازن والأذن الداخلية تحديداً مصدر لتوازن الإنسان الذي لا يحتاج بفضلها إلى عضلات كثيرة وقوائم كثيرة كما هو حال المخلوقات الأخرى التي تسير على أربع قوائم بينما الإنسان على قدمين ويسيطر تماماً على توازن حركته بفضل جهاز التوازن الموجود في الأذن.

مرض الدوار
* يعني هذا أن أمراض الدوار "الدوخة" ترتبط بخلل موجود داخل الأذن أم خارجها؟!
- معروف لدى المختصين أن أي عِلَّة بأي من قنوات الاتزان في الأذن الداخلية ينتج عنه إحساس بالدوار سواءً بإحساس الشخص أن كل ما هو حوله يدور أو أنه هو ذاته يدور وما حوله ثابت وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى هذا منها ما هو بالأذن وما هو خارجها، فحدوث التهابات الأذن المزمنة التي تصيب قنوات الاتزان أو عصب الاتزان الدهليزي تؤدي إلى الدوار وأيضاً مرض استسقاء الأذن الداخلية والمعروف بمرض منيرز يجعل المريض يشكو من دوار مصحوب بضغط في إحدى الأذنين أو كليهما وحدوث طنين وتأتي على شكل نوبات.. كما يؤدي ورم العصب السمعي والدهليزي إلى الدوار المصحوب بالطنين وضعف السمع عند الترددات العالية.
وهناك نوع من الدوار يطلق عليه الدوار الحميد الموضعي المؤقت وهو أكثر أنواع اختلال - التوازن شيوعاً - ويأتي على شكل دوار حاد لمدة ثواني أو دقائق ويأتي نتيجة تغيُّر وضع الجسم أو الرأس من جهة إلى أخرى، مثال ذلك حدوثه أثناء التقلُّب في النوم أو الجلوس و النظر إلى أعلى، ومن تحدَّث لهم هذه الأعراض يُفترض بهم البقاء في مكان ثابت لمدة دقائق وعدم الحركة بصورة مفاجئة وعدم قيادة السيارة أو أي أعمال يدوية وعدم الصعود إلى أماكن عالية مفتوحة.

المعالجـــــــــــة
* كيف تتم عملية المعالجة الصحيحة لمثل هذه الحالات الشائعة؟
- يتولى المختص الذي يتعرَّف عند الحالة أخذ التاريخ المرضي وإجراء الفحوصات الخاصة بالاتزان كالفحص الحراري بالماء الساخن والبارد وفحص التوازن بصورة عامة بإجراءات إكلينيكية ومعرفة مدى تأثير بعض الوضعيات على المريض وقد تحتاج إلى فحوصات أعمق منها الرنين المغناطيسي والأشعة المحورية المقطعية، ثم تبدأ مرحلة العلاج بإجراء بعض الحركات الضرورية للرأس والجسم في حالات الدوار الحميد الموضعي المؤقت ويتم إرشاد المريض بالقيام بتدريبات وتمارين لما يعرف بإعادة تأهيل المريض تدريجياً بصورة دورية، ويقوم أيضاً بإيقاف كل العقاقير التي تؤدي إلى دوار إذا لم تكن ضرورية لأسباب طبية أخرى، وهناك أدوية توصف لبعض المرضى وتعمل على تخفيف الشعور بالدوار، والقليل من الحالات تستدعي تدخُّلاً جراحياً أما البقية فيتم عمل جلسات إعادة تأهيل ويتعافون من الجلسة الأولى أو الثانية.

مرض الطنين
* من الأمراض الشائعة المرتبطة بالأذن حدوث الطنين داخل الأذن بصورة مزعجة.. ما هي الأسباب؟!
- مرض الطنين مرض مزعج جداً وقد يكون السبب داخل الأذن أو خارجها في العصب الثامن أو الدماغ أو أماكن أخرى تتعلق بمفصل الفك أو تتعلق بضغط الدم أو باستخدام أدوية مثل أدوية السل والإكثار من الأسبرين والمنبهات والمضادات الحيوية التي تصيب الأذن الداخلية بالسموم، وإلى الآن يصعب الوصول إلى تشخيص سببي دقيق.
ولدينا نصائح هامة لمرضى الطنين أهمها عدم التعرض للضوضاء والموسيقى الصاخبة وأصوات الألعاب النارية أو الرصاص بكل أنواعها، وعدم استخدام الأدوية إلا بمراجعة طبيب مختص وتجنُّب شرب القهوة والشاي والنيكوتين والقات، والابتعاد عن الإجهاد وتجنُّب الهدوء التام وفي أجواء الهدوء يُفضَّل الاستماع إلى أصوات رقيقة كنافورة مياه أو موسيقى هادئة وممارسة التمارين الرياضية والمشي وعدم التفكير بالطنين والإيمان بإمكانية زواله وسيصبح الوضع أفضل بفضل هذه النصائح التي أثبتت جدواها.

فقدان السمع والتوازن
* هناك من يشتكي تدهور السمع وفقدان التوازن.. ما هي هذه الحالة المرضية؟!
- تعد هذه الشكوى شائعة وهي تدهور للحالتين معاً السمع والتوازن على حد سواء وتحدث نتيجة لزيادة السائل الليمفاوي الداخلي في الأذن الداخلية ويعد مرضاً مزمناً قد يستمر عشرات السنوات وتطوره يأخذ فترة طويلة وقد أوضحت الأبحاث العلمية أن فيروساً يصيب الأذن الداخلية ولا يكتشف السبب إلا بعد تشريح عظم القواقع ولا يتسنى ذلك إلا بعد وفاة المريض والهدف منه علمي للوصول إلى السبب المجهول حتى الآن.

التقدُّم بالسن
* هل هناك علاقة للتقدُّم بالسن وتدهور السمع؟
- الكثير من الأمراض تصيب الشيخوخة وتؤدي إلى تدهور السمع أو فقدانه منها: السكتة الدماغية التي تُحدث انتكاسة لكثير من  أعضاء الجسم كالعين والمفاصل والأذن والعضلات والدماغ، وهذه بدورها تؤدي إلى فقدان التوازن وحتى في حالة التقدُّم في الشيخوخة يمكن معالجة المسببات وإعادة التأهيل للمريض فيعود إلى توازنه.

الأحد، 24 أكتوبر 2010

Yemen's capital 'will run out of water by 2025' - SciDev.Net

Yemen's capital 'will run out of water by 2025'

Omar AL-Hayani-scidev
22 October 2010 | EN
Sana'a, Yemen
Water resources in Sana'a will dry out by 2025
Flickr/eesti
[SANA'A, YEMEN] Water shortages in Yemen will squeeze agriculture to such an extent that 750,000 jobs could disappear and incomes could drop by a quarter within a decade, according to a report.
Poor water management and the enormous consumption of water for the farming of the popular stimulant khat are blamed for the predicted water shortages, which experts say could lead to the capital Sana'a running out of water by around 2025.
The report was produced by McKinsey&Company, an international management consulting firm, which was charged by the Yemeni government with identifying ten governmental priorities for the next decade. A preliminary draft of the report was released last month (24 September).
Yemen has no rivers, so the main sources of water are groundwater and rain. The study warns that almost 90 per cent of the country's available freshwater is used for agriculture.
"Sana'a, the Yemeni capital, located 2,150 metres above sea level and 226 kilometres from the Red Sea shore, is facing depletion of its main groundwater basin," said Mohamed Soltan, a hydrology expert who manages the city's groundwater basins. "Sana'a will be the first city in the world to run out of water by 2025."
"Random drilling of wells and the misuse of drilling technology are the main reasons for the intensive consumption of groundwater in Yemen," said Nayef , vice-president of the Water and Environment Center at Sana'a University. "This, in addition to lack of proper management for water resources, as most of these wells are used to irrigate khat plants."
According to the National Agricultural Research Institution, khat consumes around 6,300 cubic metres of water per hectare, whereas wheat consumes 4,300 cubic metres. In Sana'a alone, khat plants consume 60 million cubic metres of water per year — twice the amount consumed by its citizens.  
Khat is widely cultivated because it earns farmers far more than other crops — about five times as much as fruit, for example.
Moufeed El Halemy, co-deputy of Yemen's Ministry of Water and Environment, told SciDev.Net that the national water sector reform plan "will enforce regulations on well drilling, and the efficiency of khat irrigation, among other measures".
He added that the ministry is working on a plan to provide enough water for Sana'a, but that no details have yet been announced.
The Yemeni government's ten-point plan includes tackling issues such as corruption, population growth, gender inequality and infrastructure.

http://www.scidev.net/en/news/yemen-s-capital-will-run-out-of-water-by-2025-.html?sms_ss=blogger&at_xt=4cc4c08a3b7958f4,0

الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

الانفجار العظيم..... محاكاة الخيال للنشأة والتكوين


         
الانفجار العظيم.....  محاكاة الخيال للنشأة والتكوين
                         


الانفجار العظيم عودة للوراء وغوص في  اللانهاية  من بداية نشوء الكون وهو محاولة للملمة  المعرفة العلمية المحدودة  للإنسان لبداية الخلق وتكون مادته في ظل عصر متوهج بالعلوم و التكنولوجيا إذ كيف نخطط للمستقبل ونستعد له دون أن نرجع لحظة للوراء  ونستوعب  البداية .
تجربة الانفجار العظيم للكون تأتي في إطار خيال العلماء لإثبات نظرياتهم الكونية في فيزياء  المجسمات , وتكوينات الكون الذي مازال  غامضا ومحيرا للعلماء ,مما جعلهم  مختلفين  في طرق تفسير نشوء الكون وتكويناته التي بدأت منذ ما يقارب 13.7مليار عام  حسب تقديراتهم لذلك مالوا  إلي إجراء التجارب التي تثبت افتراضاتهم المختلفة .
 
فتجربة الانفجار العظيم التي أجرها في 30 مارس 2010 م من قبل باحثون اوربيون في المنظمة الأوربية للأبحاث النووية "سيرن" قرب جنيف بسويسرا من اكبر التجارب التي استطاع العلماء القيام بها حتى الآن .
ويعد مسرع مصادم الهدرونات الكبير أضخم آلة للأبحاث في العالم وقد استمر بناؤه ربع قرن من الزمن بتكلفة تقدر بنحو (9.4 مليار دولار).

حققت التجربة نجاحا كبيرا بعد فشلها في سبتمبر/أيلول 2008م بسبب خلل تقني عندما حاول العلماء القيام بمحاكاة للانفجار العظيم في النفق ذي المسار الدائري الذي يبلغ طوله 27 كيلومتراً، والذي صمم لهذا الغرض, وبعد تسعة أيام فقط من افتتاحه تكسرت الكتل المغناطيسية الضخمة التي يبلغ وزنها عدة أطنان، والتي كانت تعمل على تحديد مسار حزم البروتونات المنطلقة بسرعة تقترب من سرعة الضوء والمنطقة الدائرية محاكاة لاعتقاد العلماء بان المادة أخذت الشكل الدائري عند تكونها  وهو ما يجعل  الجسيمات تأخذ مسارا دائريا محددا لا تتجاوزه . 
واستمرت الإصلاحات نحو عام ونصف العام، لكن هذا العمل الشاق قد أتى ثماره أخيرا ، كما يؤكد عالم الفيزياء السويسري غونتر ديسرتوري قائلاً "هدفنا الآن على مر الشهور والأعوام هو أن نسجل ملايين ومليارات من تلك التصادمات, عن أكثرها جذباً للانتباه".
و لاحظ العلماء على شاشة مراقبة  كبيرة أمامهم عند انطلاق التجربة أن التجربة قد نجحت وأن البروتونات الشديدة السرعة قد اصطدمت بعضها ببعض بكم طاقة هائل، يصل إلى 3.5 ترليون إلكترون فولت، مصدرة شرارة شديدة الصغر لكنها أيضاً شديدة الكثافة، أي أنها تمثل نوعا من الانفجار الكبير، ولكن على مستوى شديد الصغر.
 وقال أوليفر بوخمولر، أحد العلماء الرئيسيين في المشروع "إننا في غاية السعادة، لقد قضينا وقتاً طويلاً في التحضير لهذه التجربة، والآن نجح هذا التصادم لأول مرة، وتمكنا من رؤيته، إنه أمر رائع".


التجربة العملاقة

وجرت التجربة  على شكل إطلاق أشعة خاصة في اتجاهين متقابلين لإحداث انفجار مماثل للانفجار العظيم في ذلك النفق على عمق حوالي 100 متر تحت الأرض وهو مفرغ تمامًا من الهواء لتسهل فيه حركة الجسيمات وهو مصصم خصيصا لتصادم بروتونات الذرة وجزيئاتها .
وينتج عن هذا كله 600 مليون تصادم بين الجزيئات في الثانية الواحدة، ويؤدي كل واحد من هذه التصادمات إلى انشطار آلاف الأجزاء من الجزيئات، التي يتم تسجيلها ورصدها تمهيدا للتعرف الي كيفية تحول الطاقة إلي كتلة واكتشاف الآلية التي يتم بها اكتساب الأجسام لكتلها.

وتحكي التجربة الدائرية طريقة التكوين اللولبي لالتفاف المادة وتصادمها عند نشوء الكون .
وحسب مركز سيرن فإن هذا المسرع هو أضخم آلة شيدها الإنسان على الإطلاق. 
وتبلغ درجة الحرارة داخل المسرع سالب (-271.3)درجة مئوية أي أقل بقليل من درجة الحرارة في الكون الخارجي، الذي تبلغ درجة الحرارة فيه سالب(- 270.4 ) درجة مئوية. 
وفي الوقت نفسه ستصبح درجة الحرارة عند انفجار الذرات  داخل المسرع أكبر مائة ألف مرة منها في مركز الشمس. كما سيجبر مجال مغنطيسي أقوى مائة ألف مرة من المجال المغنطيسي للأرض الجزيئات على الانتظام في مدارها.

وستحتاج التجربة إلى 120 ميجاوات من التيار الكهربائي وهي الكمية نفسها التي تحتاج اليها مدينة مثل جنيف، التي يقارب عدد سكانها 160 ألف نسمة. ومن المنتظر أن يتم التصادم بين بروتونات الذرة بسرعة الضوء تقريبا وأن تقطع 54211 دورة في الثانية في هذه الاسطوانة العملاقة تحت الأرض وستقطع مسافة 299780 كيلومتر في الثانية.
اختيار البروتونات

لماذا تم اختيار البروتونات بالذات لإجراء التجارب عليها في تجربة محاكاة الانفجار العظيم للكون ؟
يقول د محمد باسل الطائي أستاذ الفيزياء الكونية بجامعة اليرموك الأردن انه تم اختيار البروتونات للأسباب الثلاثة التالية :-
1:-  لان البروتونات هي أكثر الجسيمات توفرًا في الكون فهي نوى ذرات الهيدروجين الخفيف.
2:-  البروتونات هي أثقل الجسيمات المشحونة المستقرة.
3:-  شحنة البروتونات تمكننا من تسريعها بالمجالات الكهربائية وتوجيهها بالاتجاه
المطلوب بدقة عالية باستخدام المجالات المغناطيسية بقيم مناسبة.

القتامه السوداء والكون المظلم

وتجرى التجار العلمية في المختبر عن طريق أجهزة حاسوبية متطورة وكاميرات خاصة ومجسات تعمل على مراقبة لحظات التصادم وأي نتجةأخرى قد تحدث أو تتكون بين جزئيات مادية قد تعمل على إماطة اللثام عن كيفية تحول المادة إلي كتلة بعدما كانت عبارة عن كرة من النار في الانفجار العظيم 
وهو ما سيساعد على التعرف الي المادة المعتمة أو غير المرئية التي يكتظ بها الفضاء على شكل كون مظلم , والتي تعمل كنوع من المواد اللاصقة التي تحافظ على المسافات بين المجرات .
وتأتي التجربة امتداد لأراء الفيزيائي الشهير "ستيفن هوكنج" عن نظريته الخاصة  بالثقوب السوداء.
وفي الإطار نفسه ، من المنتظر أن يساعد هذا المصادم على تعقب أسرار "جزئيات هيغز"(نظرية عالم الفيزياء البريطاني بيتر هيغز التي تفيد بان الكون يتغلغل فيه نوع من المادة الهلامية التي تكبح الجزيئات بشكل يتفاوت مع تفاوت صفات هذه الجزيئات مما يمنحها الكتلة) 
من المفترض أن تكون هذه الجزئيات هي المسؤولة عن تكون المادة، إذ إنها  تعمل على التحام المكونات الأولية للمادة مما يعطيها تماسكها وكتلتها. 
لكن ليس من المنتظر أن يتم اكتشاف سر هذه الجزئيات سريعا. فبعد الحادث الذي وقع أثناء التجارب في سبتمبر/أيلول 2008، أصبح رولف هوير وفريق الباحثين العامل معه أكثر حرصاً. وهو يقول في هذا الإطار "نحن نسير الآن خطوة فخطوة، ونستخدم فقط نصف كمية الطاقة". فالمصادم، لا يعمل الآن بكل طاقته الممكنة، خوفاً من تكرار الحادث. ومن المنتظر أن يتم إيقافه تماماً في عام 2012 للصيانة ولتغيير بعض مكوناته، وبعدها، ستعمل "آلة الانفجار العظيم" بكامل قوتها". 
لاشك ان التجربة التي اجريت في مركز (سيرن) الأوربي  تعد فتحا علميا جديدا يستشرف ملامح المستقبل في صورة تبدو منطقية كمحاولة لفهم غموض الكون ,لكن هذه التجارب وامثالها قد تنقلب وبالا على البشرية إذا لم نحسن الاستفادة منها وتوجيهها بما يخدم مصلحة البشرية وتطورها .



الأحد، 10 أكتوبر 2010

وزير البيئة يفتتح المؤتمر الدولي السابع للتخزين الإستراتيجي للمياه باستخدام تقنية الحقن

وزير البيئة يفتتح المؤتمر الدولي السابع للتخزين الإستراتيجي للمياه باستخدام تقنية الحقن

الإمارات تتصدى لتحديات المياه لتحقيق التنمية المستدامة

أبوظبي: عماد سعد:خاص بالمدونة

أفتتح معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه المؤتمر الدولي السابع للتخزين الإستراتيجي للمياه باستخدام تقنية الحقن الاصطناعي للمياه في الخزانات الجوفية الذي تنظمه هيئة البيئة-أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس مجلس إدارة الهيئة بالتعاون مع شركة شلمبرجير لخدمات المياه. حضر حفل الافتتاح، الذي أقيم في نادي ضباط القوات المسلحة، عدد من المسؤولين والمهتمين بقضايا المياه في الدولة.

وذكر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد في كلمته الافتتاحية أن تنظيم مؤتمر المؤتمر دولي للتخزين الإستراتيجي للمياه باستخدام تقنية الحقن الاصطناعي للمياه في الخزانات الجوفية جاء ليؤكد على أهمية هذه التقنية ودورها الفعال في إدارة الموارد المائية وتوفير مخزون إستراتيجي من المياه لحالات الطوارئ مشيرا إلى أن استضافة أبوظبي هذا المؤتمر الهام جاءت بعد تنفيذها لمشاريع تجريبية رائدة في التخزين الجوفي على مدى أكثر من ثمانية أعوام.

وأضاف "لقد عرف أجدادنا منذ القدم كيف يحافظون على مواردِهم المحدودة في منطقة صحراوية ذات طبيعة جافة وشديدة القسوة. ولكن مع الزيادة السكانية، وتغير أنماط المعيشة، والنمو العمراني والزراعي والصناعي، زادت أهمية المياه كعصب للحياة والتنمية وزاد الضغط على الموارد المائية الشحيحة. وصاحب ذلك أيضاً بعض التحديات البيئية والاقتصادية.

وقال معالي الوزير أن حكومتنا الرشيدة أدركت أهمية التصدي لهذه الضغوط والتحديات كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة الشاملة، فأكدت رؤية الإمارات 2021 على حماية البيئة الطبيعية ، وفي ضمان حق جيل اليوم والغد. كما أكدت الدورة الثانية في إستراتيجية الحكومة الاتحادية 2011-2013 بصورة واضحة على أهمية تعزيز واستدامة الأمن المائي.

وذكر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد أن هذا يأتي متزامناً مع الانتهاء من وضع خطة إستراتيجية شاملة للمحافظة على الموارد المائية وتعزيز الأمن المائي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تبنت محوراً رئيسياً نحو تحسين إدارة الموارد المائية الطبيعية ودعم المخزون المائي الاستراتيجي، وتشمل، من بين مبادرات أخرى، تحديد خزانات مياه جوفية محمية كمخزون استراتيجي للاستخدام في الحالات الطارئة فقط، رفع كفاءة تغذية مياه الأمطار المتجمعة خلف السود لزيادة معدلات شحن المياه الجوفية، وأخيراً استخدام الفائض من طاقة تحلية المياه لتغذية المياه الجوفية باستخدام تقنية الحقن الاصطناعي للمياه دعماً للمخزون الاستراتيجي من المياه العذبة.

وشدد معاليه على أن خطورة الموقف العالمي في ما يخص الموارد المائية دفع الحكومات والمنظمات العالمية لوضع البرامج والخطط وسن القوانين المتعلقة بالمياه. ولعل من أبرز سمات هذه البرامج التسليم بعجز الموارد التقليدية عن الوفاء بالطلب على الماءِ في الكثير من بقاع العالم، مما أدى إلى تطوير تقنيات حديثة لاستغلال الرصيد الضخم من المياه المالحة في البحار والمحيطات، مشيرا إلى أن السنوات الأخيرة شهدت معدلات أسرع في إنشاء هذه محطات تحلية المياه وتطورات متصلة في تقنيات التحلية. وأشار إلى أنه وفي ظل الأمن المائي وإيجاد مخزون إستراتيجي من المياه في حالة الطوارئ أصبح هاجساً لمعظم الدول، وخاصة الدول التي لا تهطل فيها الأمطار بكميات كافية لإعادة شحن الخزانات الجوفية والمصادر السطحية العذبة.

وقال معاليه أنه يمكن أن تقوم هذه الدول باستغلال مياهِ التحلية لتكوين مخزونها الاستراتيجي، وذلك بحقن الكميات الفائضة عن الاستخدام في خزانات جوفية بعد أن أثبتت تقنية التخزين الجوفي كفاءتها بالنظر إلى المحاذير الصحية والاقتصادية والبيئية للتخزين السطحي.

وقال بن فهد "أن تقنية الحقن الاصطناعي في توفير مساحات كبيرة من الأراضي وتقلل تكلفة عمليات التخزين والتشغيل والصيانة. كما تساعد في الحد من التلوث وتقليل الحاجة لمعالجة المياه مقارنة بالبدائل الأخرى التي تحتاج للمعالجة والتجديد نتيجة ركود المياه المخزنة. هذا بالإضافة إلى المرونة الزمنية والمكانية للتخزين الجوفي، وتقليل الفاقد من المياه بالبخر أو التسرب من الخزانات السطحية".

ثم تحدث في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المهندس عوض علاء محمد، رئيس مجلس إدارة شركة شلمبرجير الشرق الأوسط وآسيا، والدكتور غاري ايمي مدير مركز أبحاث تحلية المياه

وأستاذ الهندسة البيئية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بجدة بالمملكة

العربية السعودية. كما تحدث السيد رولف هيرمان، رئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر، من شركة شلمبرجير لخدمات المياه بأبوظبي.

كما تم خلال حفل الافتتاح عرض فيلم عن "الموارد المائية في إمارة أبوظبي" ثم افتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر المقام بقاعة المويجعي، في حين بدأت الجلسات العلمية للمؤتمر في الفترة المسائية.

ويستمر المؤتمر، الذي سيشارك فيه نخبة من العلماء والباحثين والخبراء والاستشاريين البيئيين في مجال المياه وتقنيات الحقن الاصطناعي للمياه في الخزانات الجوفية، لغاية 13 أكتوبر حيث يناقش القضايا المتعلقة بالمياه والتنمية المستدامة للموارد المائية وتوفير الإمدادات من المياه الجوفية.

وستقوم الوفود المشاركة بزيارة ميدانية لمشروع التخزين الإستراتيجي للمياه بالمنطقة الغربية بمنطقة ليوا الذي يهدف إلى تخزين احتياطي استراتيجي من المياه الجوفية يكفي مدينة أبوظبي وما حولها من المناطق السكنية في حالات الطوارئ.

وسيتم خلال المؤتمر استعراض الحلول والمقترحات المناسبة لتعزيز الموارد المائية وتحسين نوعية المياه بطرق مناسبة ومستدامة بيئيا ومجدية من الناحية الفنية والاقتصادية، والمناسبة اجتماعيا. كما سيتم خلال المؤتمر طرح سبل تشجيع وتطوير واعتماد الممارسات المحسنة لإدارة إعادة شحن المياه الجوفية. كما ستتناول جلسات المناقشة القضايا المتعلقة بتغير المناخ وإمدادات المياه.



حول سلسلة المؤتمرات الدولية السابع للتخزين الإستراتيجي للمياه:

بدأت سلسلة المؤتمر الدولي للتخزين الإستراتيجي للمياه، والذي يعقد كل سنتين مرة، في عام 1988 عندما تم تنظيم الندوة الدولية حول التغذية الاصطناعية المياه الجوفية والتي نظمتها الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين والجمعية الدولية للهيدروجيولوجين. وقد عقد الدورة الخامسة من هذا المؤتمر في برلين ، ألمانيا عام 2005، في حين عقد في عام 2007 في فينيكس بالولايات المتحدة الأمريكية). ونظراَ للدور الرائد لإمارة أبوظبي في مجال التخزين الإستراتيجي ووجود واحد من أكبر مشاريع التخزين الإستراتيجي للمياه بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي فقد قام المنظمون للمؤتمر الدولي للتخزين الإستراتيجي خلال اجتماعهم في الولايات المتحدة عام 2008 باختيار إمارة أبوظبي لتستضيف المؤتمر في دورته السابعة. ويعتبر هذا المؤتمر من أكبر المؤتمرات العالمية للتخزين الإستراتيجي للمياه في العالم.



الخميس، 7 أكتوبر 2010

برعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان

المؤتمر الدولي السابع للتخزين الإستراتيجي للمياه باستخدام تقنية الحقن الاصطناعي للمياه في الخزانات الجوفية يبدأ أعماله في أبوظبي الأحد المقبل

o تزايد الطلب على الموارد المائية الشحيحة أدى إلى ظهور فجوة بين الموارد المائية المتجددة المتاحة والطلب عليها.

o يناقش المؤتمر 140 ورقة علمية ويصل عدد المشاركين فيه إلى 300 من العلماء والخبراء يمثلون 51 دولة من مختلف أنحاء العالم.


أبوظبي: عماد سعد:خاص

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة – أبوظبي، تنظم الهيئة بالتعاون مع شركة شلمبرجير لخدمات المياه في الفترة من 9-13 أكتوبر 2010، المؤتمر الدولي السابع للتخزين الإستراتيجي للمياه باستخدام تقنية الحقن الاصطناعي للمياه في الخزانات الجوفية.

يشارك بالمؤتمر نخبة متميزة من العلماء والباحثين والخبراء والاستشاريين البيئيين في مجال المياه وتقنيات الحقن الاصطناعي للمياه في الخزانات الجوفية بالإضافة إلى ممثلين عن هيئات وسلطات المياه والمؤسسات الصناعية لمناقشة القضايا المتعلقة بالمياه والتنمية المستدامة للموارد المائية وتوفير الإمدادات من المياه الجوفية. ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين بالمؤتمر إلى 300 مشارك يمثلون 51 دولة، وسيتم تقديم 140 ورقة عمل خلال المؤتمر.

يفتتح المؤتمر، الذي سيقام في نادي ضباط القوات المسلحة، يوم الأحد الموافق 10 أكتوبر 2010 معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه بحضور معالي محمد أحمد البواردي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي والعضو المنتدب لهيئة البيئة – أبوظبي، وستقام ورشة العمل التحضيرية للمؤتمر في يوم السبت 9 أكتوبر 2010.

وستقوم الوفود المشاركة بزيارة ميدانية لمشروع التخزين الإستراتيجي للمياه بالمنطقة الغربية بمنطقة ليوا الذي يهدف إلى تخزين احتياطي استراتيجي من المياه الجوفية يكفي مدينة أبوظبي وما حولها من المناطق السكنية في حالات الطوارئ. وقال سعادة ماجد المنصوري، الأمين العام لهيئة البيئة: "إنه ومع تزايد معدلات النمو السكاني في إمارة أبوظبي- حيث تشير التقديرات إلى أن عدد سكان الإمارة سيتراوح بين 3-5 مليون نسمة في 2030 - ومع تنفيذ المشاريع الاقتصادية التنموية الطموحة، تزايد الطلب على الموارد المائية الشحيحة مما أدى إلى حدوث فجوة بين الموارد المائية المتجددة المتاحة والطلب عليها ".

وذكر "أن دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي تقع في حزام المناطق الجافة والقاحلة حيث ينخفض معدل الهطول المطري ويرتفع البخر مع عدم وجود مجاري مائية سطحية دائمة الجريان كالأنهار أو البحريات العذبة، لذلك فان تنظيم مؤتمر لمناقشة قضايا الأمن المائي والتخزين الاستراتيجي للمياه أصبح ضروريا لمناقشة التدابير اللازمة والحلول المناسبة للتخفيف من مشكلة إدارة الموارد المائية والقضايا الإستراتيجية المتعلقة بتوفير احتياطي للمياه في مختلف أنحاء العالم ".

وعبر المنصوري عن سعادة الهيئة باستضافة هذا المؤتمر الدولي الهام بالتعاون مع شركة شلمبرجير لخدمات المياه، متوجها بالشكر للجهات الداعمة لهذه المؤتمر بما فيها هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، وشركة أبوظبي للخدمات الصرف الصحي، وهيئة السياحة - أبوظبي وغيرها من المؤسسات المشاركة بتنظيم هذا المؤتمر".

وسيتم خلال المؤتمر استعراض الحلول والمقترحات المناسبة لتعزيز الموارد المائية وتحسين نوعية المياه بطرق مناسبة ومستدامة بيئيا ومجدية من الناحية الفنية والاقتصادية، والمناسبة اجتماعيا. كما سيتم خلال المؤتمر طرح سبل تشجيع وتطوير واعتماد الممارسات المحسنة لإدارة إعادة شحن المياه الجوفية. كما ستتناول جلسات المناقشة القضايا المتعلقة بتغير المناخ وإمدادات المياه.



حول سلسلة المؤتمرات الدولية السابع للتخزين الإستراتيجي للمياه:

بدأت سلسلة المؤتمر الدولي للتخزين الإستراتيجي للمياه، والذي يعقد كل سنتين مرة، في عام 1988 عندما تم تنظيم الندوة الدولية حول التغذية الاصطناعية المياه الجوفية والتي نظمتها الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين والجمعية الدولية للهيدروجيولوجين. وقد عقد الدورة الخامسة من هذا المؤتمر في برلين ، ألمانيا عام 2005، في حين عقد في عام 2007 في فينيكس بالولايات المتحدة الأمريكية). ونظراَ للدور الرائد لإمارة أبوظبي في مجال التخزين الإستراتيجي ووجود واحد من أكبر مشاريع التخزين الإستراتيجي للمياه بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي فقد قام المنظمون للمؤتمر الدولي للتخزين الإستراتيجي خلال اجتماعهم في الولايات المتحدة عام 2008 باختيار إمارة أبوظبي لتستضيف المؤتمر في دورته السابعة. ويعتبر هذا المؤتمر من أكبر المؤتمرات العالمية للتخزين الإستراتيجي للمياه في العالم.