الخميس، 10 ديسمبر 2009

دارسة ألمانية تحذر من العواقب الصحية والبيئية لزراعة التبغ


دارسة ألمانية تحذر من العواقب الصحية والبيئية لزراعة التبغ
موقع دوتشية
Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: زراعة التبغ تشكل خطرا على مقومات النظام البيئي العالمي وفي مقدمتها الغطاء النباتي حسب دراسة ألمانيةخلصت دراسة ألمانية إلى أن زراعة التبغ تمثل تهديدا بيئيا عالميا من خلال المبيدات المستخدمة التي تسمم التربة والموارد المائية. الدراسة طالبت أيضا بتصنيف أعقاب السجائر على أنها نفايات خاصة، وعدم إلقائها في النفايات العادية.

أكد باحثون ألمان أن زراعة التبغ تمثل خطرا بيئيا على العالم. وفي هذا السياق قالت الباحثة الألمانية، مارتينا بوتشكه لانجر رئيسة المركز الألماني لأبحاث السرطان يوم أمس الأربعاء بمدينة هايدلبرج جنوب غرب ألمانيا إن "زراعة التبغ تخلف دمارا بيئيا وبؤسا اجتماعيا". و أشارت لانجر في دراسة حملت عنوان "التبغ خطر بيئي بداية من نبتة التبغ حتى عقب السيجارة" أن المبيدات المستخدمة في زراعته تسمم التربة والمياه بشكل واسع. كما انه يتم القضاء على مساحات شاسعة من الغابات الهامة للبيئة لصالح زراعة التبغ وأن العاملين في مزارعه يصابون بالمرض بسبب اتصالهم المستمر بأوراق التبغ التي تحتوي على النيكوتين.

وشددت الباحثة الألمانية لانجر التي ترأس أيضا مركز منظمة الصحة العالمية للرقابة على التبغ على أن زراعة التبغ تزيد من الفقر قائلة:"إن الجوع والفقر هما النتيجة عندما يزرع التبغ بدلا من المحاصيل ذات الأهمية الحيوية للإنسان". كما أكدت الخبيرة الألمانية أن المخلفات الهائلة للتبغ تمثل مشكلة كبيرة للبيئة وأن أعقاب السجائر تحتوي على مواد سامة ومسببة للسرطان وأنه من الصعب التخلص من هذه الأعقاب.

"أعقاب السجائر ينبغي ان تكون نفايات خاصة"


Bildunterschrift: اقترحت الدراسة الألمانية تصنيف أعقاب السجائر على أنها نفايات خاصة وعدم إلقائها في النفايات العادية


واقترحت لانجر تصنيف أعقاب السجائر على أنها نفايات خاصة، وعدم إلقائها في النفايات العادية بكل بساطة، وقالت إنه ليس هناك منتج آخر غير التبغ محفوف بمثل هذه المخاطر البيئية فيما يتعلق بصناعته واستهلاكه والتخلص منه. وأضافت إن تكاليف العواقب الناتجة عن التدخين تثقل كاهل المجتمع الذي يتحمل هذه التكاليف، وليس شركات صناعة التبغ وأشارت إلى دراسة أخرى جديدة بعنوان: "تكاليف التدخين التي يتحملها قطاع الصحة والاقتصاد" والتي أكدت أن التكاليف المباشرة وغير المباشرة التي يتكبدها المجتمع الألماني وحده في قطاع الصحة والبيئة وحدهما تصل إلى نحو 34 مليار يورو سنويا.



وفي الوقت نفسه حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر التبغ وذكرت أن 94 في المائة من سكان العالم مازالوا لا يتمتعون بحماية قانونية ضد التبغ. وقالت المنظمة في تقريرها عن "وباء التبغ العالمي" إن السياسات التي تمنع التدخين ضرورية للحد من الضرر الناجم عن التدخين السلبي الذي تقول المنظمة إنه يقتل نحو 600 ألف شخص كل عام. كما انه يسبب الشلل والتشوهات وخسائر اقتصادية تقدر بعشرات المليارات من الدولارات.



(هـــــ.ع/د.ب.ا/رويترز)

مراجعة: ابراهيم محمد

ليست هناك تعليقات: