الخميس، 9 يوليو 2009

في 2011.. القاهرة عاصمة للصحافة العلمية


في 2011.. القاهرة عاصمة للصحافة العلمية

محمد السيد علي -اسلام اون لاين




وقع الاختيار على القاهرة لتكون عاصمة للصحافة العلمية وتستضيف المؤتمر الدولي السابع للصحفيين العلميين لذي سيعقد عام 2011، وذلك بعد منافسة حامية بينها وبين هيلسنكي ونيروبي وكمبالا، وبذلك تصبح مصر الدولة الأولى عربيا وإفريقيا التي يقع عليها الاختيار لاستضافة هذا الحدث العلمي الهام.

وجاء إعلان النتيجة في الأول من يوليو 2009 في ختام أعمال "المؤتمر الدولي السادس للصحفيين العلميين " الذي نظمه الاتحاد الدولي للصحفيين العلميين في لندن في الفترة من 30 يونيو حتى 2 يوليو 2009.

وقد ضم المؤتمر أكثر من 900 صحفي علمي من أنحاء العالم اجتمعوا ليناقشوا قضايا المهنة وآليات الكتابة حول المواضيع العلمية الأكثر سخونة، كالتغير المناخي والاحتباس، بالإضافة إلى اختيار مكان انعقاد المؤتمر المقبل وانتخاب رئيس وأعضاء مجلس الاتحاد القادم.

وعبر د.مجدي سعيد رئيس الرابطة العربية للإعلاميين العلميين لـ"إسلام أون لاين.نت" عن سعادته بهذا بالقرار، مؤكدا أن فوز القاهرة باستضافة المؤتمر لم يأت من فراغ، فقد جاء بعد حوالي 9 أشهر من العمل الدءوب قامت به لجنة خاصة من "الرابطة العربية للإعلاميين العلميين" بالتعاون مع "رابطة الكتاب العلميين في الولايات المتحدة" لتحضير ملف تم تقديمه للاتحاد الدولي للصحفيين العلميين (مقره كندا) حول استضافة المؤتمر.

وأضاف سعيد أن فوز القاهرة باستضافة المؤتمر المقبل جاء من بين 4 مشاريع -تم تقديمها أمام ممثلي الاتحادات الوطنية المختلفة التي يضمها الاتحاد الدولي- ضمت عروضا من هيلسنكي ونيروبي وكمبالا، ورغم قوة العرض الذي قدمته الرابطة الفنلندية للصحفيين والمحررين العلميين فإن الاختيار وقع على العرض العربي الذي قدمته الرابطة العربية للإعلاميين العلميين كأفضل مشروع، ويضم الاتحاد الدولي أربعين جمعية وطنية من 37 دولة.

العوضي "رئيسا" للاتحاد
وبالإضافة إلى فوز مصر بالاستضافة، انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد بالإجماع الدكتورة نادية العوضي من مصر (البلد المضيف للمؤتمر) رئيسة للاتحاد الدولي للسنتين المقبلتين، وهي المرة الأولى أيضا التي ينتخب فيها امرأة وعربية رئيسة للاتحاد.

وقالت العوضي: "لدينا برنامج منظم يستند إلى عناصر قوية جدا من العالم النامي، لكننا نخطط لجعل برنامجنا يجذب الصحفيين العلميين من مختلف أنحاء العالم."

وأضافت: "سنقوم بتشكيل لجنة من الخبراء وكبار الصحفيين العلميين في جميع أنحاء العالم للعمل على تطوير برنامج المؤتمر القادم".

ووعدت د. نادية بخلق ألية للتواصل بين أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الدولي للصحفيين العلميين، وأعضاء جمعيته العمومية.

العوضي صحفية علمية مستقلة، وهي الرئيسة السابقة للرابطة العربية للإعلاميين العلميين وأحد أعضائها المؤسسين، وتسلمت الرئاسة في الحفل الختامي للمؤتمر من البريطاني بالاب غوش، المراسل العلمي لـ"بي.بي.سي".

وتتمثل الدول العربية في الاتحاد عبر "الرابطة السودانية للصحفيين العلمييين" (مقرها الخرطوم)، و"الرابطة العربية للإعلاميين العلميين" (مقرها القاهرة) التي تأسست في 2006 كإحدى شبكات "المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا " (مقرها الشارقة)، وتضم الرابطة اليوم أكثر من 170 عضوا من 17 بلدا عربيا.

ليست هناك تعليقات: