الاثنين، 18 مايو 2009

الأردن يتهيأ لإطلاق "شمس معان" لإنتاج الطاقة بالخلايا الشمسية

تبلغ طاقتها الإنتاجية الكاملة 100 ميغاواط بحلول عام 2012
الأردن يتهيأ لإطلاق "شمس معان" لإنتاج الطاقة بالخلايا الشمسية

عـمّان: عمـاد سـعد:
قام أمس اتحاد تشكل من شركات أردنية وعالمية بالإعلان عن نية إطلاق "شمس معان"، واحدة من أكبر محطات العالم لإنتاج الطاقة الفلتضوئية بطاقة إنتاج أولية تبلغ 100 ميغاواط. ويقع المشروع في جنوب الأردن.
وسيأتي مشروع "شمس معان" كثمرة اتفاق من المتوقع أن يتم التوقيع عليه قريباًً ما بين شركة قعوار للطاقة (بالإتحاد مع والنيابة عن سولار فنتشرز، والشركة الأولى الدولية للاستثمار والتجارة) وشركة تطوير معان.
ويعتبر كريم قعوار، رئيس مجلس الإدارة في قعوار للطاقة، مشروع "شمس معان" خطوة كبيرة سيتخذها الأردن نحو تحقيق استقلالية طويلة الأمد في الطاقة ونحو بيئة خضراء. ويستطرد قعوار قائلاً، " إلى جانب تعزيز قطاع الطاقة المتجددة في الأردن ودعم مبادرة "إدامة"، سيكون لشمس معان الأثر الإيجابي الملحوظ على المنحنى الاجتماعي والاقتصادي في جنوب الأردن عبر خلق المئات من فرص العمل خلال جميع مراحل المشروع. وبالإضافة إلى ذلك، وبالتعاون مع الهيئات والشركات المحلية وجامعة الحسين بن طلال وشركة تطوير معان، سوف يؤدي المشروع إلى إنشاء مركز إقليمي للتميز والبحث والتطوير في مجال الطاقة المتجددة. "
وستساهم شركة تطوير معان بالأرض التي سوف تصبح موطناً لنحو 360 ألف إلى مليون من اللوحات الفلتضوئية وذلك اعتماداً على التقنية المستخدمة خلال المرحلة الأولى للمشروع. وبهذا الشأن أضاف محمد الترك، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان معلقاً، " يأتي هذا المشروع تماشياً وأهداف الشركة بإنشاء مركز للتدريب والبحث والتطوير في الأردن يختص بمجال الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى جذب شركات التكنولوجيا والمستثمرين، الأمر الذي سيكون له الأثر الإيجابي العميق على منطقة معان التنموية من الناحية الاجتماعية والاقتصادية."
وحول أهمية المشروع، صرح حنا زغلول، المدير التنفيذي لشركة قعوار للطاقة قائلاً، " إن الفائدة المرجوة من هذا المشروع لا تنحصر بتماشي إنتاجيته العالية مع الهدف المنشود لإنتاجية الطاقة المتجددة في الأردن فحسب، بل أيضاً، وعلى نفس القدر من الأهمية، فإنه سيحول دون الضرر البيئي المحتمل لانبعاث 160 ألف طن من ثاني اكسيد الكربون. يستورد الأردن ما نسبته 96 ٪ من احتياجاته من الطاقة ويعتبر ضمن العشرة دول الأفقر في الموارد المائية على مستوى العالم، غير أنه ينعم بشمسه وخاصة في الأجزاء الجنوبية التي تتميز بمؤشرات إشعاعات شمسية ممتازة تؤهلها لأن تكون من الأماكن النموذجية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم ."

معلومات عن قعوار للطاقة
تعمل قعوار للطاقة في تطوير المشاريع الصديقة للبيئة والتي تركز على جلب تقنيات حلول وخدمات الطاقة والمياه والبيئة لمساعدة عملائها في السيطرة على تكاليف استهلاك الطاقة وانبعاث الكربون والآثار البيئية المترتبة على ذلك بشكل فعال وعلى المدى الطويل، مما يحقق آثار ايجابية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي في الأردن والشرق الأوسط على حد سواء. www.kawar.com

معلومات عن شركة تطوير معان
تأسست شركة تطوير معان وهي المطور الرئيسي لمنطقة معان التنموية من قبل شركة الجنوب للاعمار والتطوير (وهي مملوكة بالكامل من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية) بالشراكة مع مؤسسة المدن الصناعية وجامعة الحسين بن طلال حيث تم تكليف شركة الجنوب للاعمار والتطوير من قبل جلالة الملك عبد الله الثاني لتطوير المناطق الجنوبية من المملكة من خلال إقامة مشاريع متميزة تساهم في تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تلك المناطق.

ليست هناك تعليقات: