الاثنين، 18 مايو 2009

عالم أسترالي: فيروس انفلونزا الخنازير نتج عن خطأ مخبري


عالم أسترالي: فيروس انفلونزا الخنازير نتج عن خطأ مخبري
موقع :دوتشية

خطأ مخبري قد يكون وراء مرض انفلونزا الخنازير وفق عالم استرالي
رجح عالم أسترالي أن يكون ظهور فيروس انفلونزا الخنازير نتيجة لخطأ مخبري، في حين تعكف منظمة الصحة العالمية على دراسة هذه الفرضية وذلك بالتزامن مع تأكيد 63 حالة وفاة بهذا الفيروس في كافة أنحاء العالم.

رجح عالم أسترالي أن يكون فيروس أنفلونزا الخنازير قد نتج بصورة "غير متعمدة من جانب علماء كانوا يعملون على استنبات مزرعة فيروسية مخبرياً" بهدف اختبار أمصال ولقاحات جديدة. ونقل موقع "ساينس إنسايدر" الإلكتروني عن أدريان جيبس، عالم الفيروسات المتقاعد في الجامعة الوطنية الأسترالية، قوله اليوم الخميس (14 أيار/مايو 2009) إن حادثا مخبرياً قد يكون السبب وراء ظهور الفيروس الذي يجتاح العالم حاليا.

وأوضح الباحث الاسترالي جيبس، الذي ساهم في الأبحاث التي أفضت إلى إنتاج عقار التاميفلو المستخدم في علاج أمراض انفلونزا الخنازير، أنه صدم بالإعلان عن مصل للخنازير يحتوي على ثلاثة فيروسات مختلفة، مشيرا في الوقت ذاته إلى استعداده قبول من يثبت عدم صحة فرضيته. وفي هذه الأثناء يعكف متخصصون في مرض الأنفلونزا في منظمة الصحة العالمية على دراسة نظرية أن أنفلونزا الخنازير، وهي عبارة عن خليط من مادة جينية من الخنازير والطيور والإنسان، قد نشأت نتيجة تسرب من مختبر للأبحاث الفيروسية.

إجراءات وإحصائيات

إجراءات في المطارات لمواجهة فيروس انفلونزا الخنازيروفي سياق ذي صلة، اجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي يوم أمس الأربعاء (13 مايو/أيار) مع نظرائهم من أمريكا اللاتينية لبحث مرض أنفلونزا الخنازير، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية العالمية والتغييرات المناخية. وأكد يان كوهوت، وزير الخارجية التشيكي، الذي ترأس بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حاليا أن الهدف من هذه الاجتماعات هو بحث جدوى الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير وكذلك دراسة طبيعة المساعدات التي يمكن أن تقدم في هذا الإطار لمواجهة أخطار هذا المرض.

يذكر أن آخر إحصائية أعلنتها منظمة الصحة العالمية حول انتشار مرض انفلونزا الخنازير حتى أمس الأربعاء، بلغت 6298 حالة إصابة مؤكدة في 33 دولة، أما الوفيات فقد بلغت 63 حالة في كافة أنحاء العالم، وذلك حسب إحصائيات المركز الأوروبي للوقاية من الإمراض والسيطرة عليها. وأوروبياً احتلت أسبانيا صدارة قائمة الإصابات بتسجيلها 100 حالة، مقابل 68 حالة في بريطانيا و13 حالة في فرنسا و12 حالة في ألمانيا وتسع حالات في إيطاليا.


(هــــ.ع/د.ب.ا)
تحرير:عماد م. غانم

ليست هناك تعليقات: