الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

صنعاء أول عاصمة في العالم تواجه جفاف المياه عام 2025م

صنعاء أول عاصمة في العالم تواجه جفاف المياه عام 2025م

شبح الجفاف يخيم على مستقبل المدينة

عمر الحياني – صنعاء

ينتظر العاصمة اليمنية صنعاء مستقبلا غامضا,  فحوضها المائي الذي تعتمد علية لتزويدها بالمياه يعد أكثرها تدهورا,  حيث يتعرض الحوض لعملية استنزاف مستمرة وعشوائية, مما يعرضه للجفاف في حلول عام 2025م وفقا للدراسات التي أعدها مشروع إدارة حوض صنعاء
.
العاصمة اليمنية التي تقع  على ارتفاع يزيد على 2150متر فوق مستوى سطح البحر وعلى بعد  226كم من ساحل البحر الأحمر تواجه مشكلة نضوب المياه كأول عاصمة في العالم سيجف حوضها المائي  ,إذا استمر الوضع كما هو وفقا لتصريح المهندس محمد سلطان الخبير  الهيدرولوجي بمشروع إدارة حوض صنعاء.

صحيفة مارب برس
وتعتبر اليمن من البلدان التي لا توجد فيها أنهار وتعتمد كليا على المياه الجوفية وجداول المياه الصغيرة و مياه الأمطار في المقام الأول , فكمية الإمطار في المنطقة الوسطى تقدر ب400-1100 مليمتر أما المناطق الساحلية فلا تزيد عن 100 مليمتر سنويا.

الانخفاض المتسارع في منسوب المياه في عدد من المناطق وعلى رأسها حوض صنعاء ينذر بأزمة حقيقية قادمة ، واختفاء  750,000وظيفة ، مع إنحفاض في الدخل بمقدار الربع خلال عقد من الزمن  وفق التقرير الذي أعدته شركة ما كنزي للاستشارات العالمية عام 2010م والمكلفة من قبل الحكومة في تحديد الأولويات العشر للحكومة اليمنية  .

ولمواجهة هذا الوضع المتفاقم في استنزاف المياه  أفاد مفيد الحالمي الوكيل المساعد لوزارة المياه والبيئة  أن الوزارة تسعى إلي تحويل هذه الأولوية إلي برنامج عملي خلال الفترة القادمة, من خلال إنشاء مؤسسة وطنية للحد من الحفر العشوائي , و تنفيذ معالجات سريعة خلال الفترة القادمة تضمن تأمين مصادر جديدة للمياه, والحد من استنزاف الأحواض المائية المتوفرة.

 يواصل حديثة بقوله " إن خطط الوزارة المستقبلية لمواجهة الوضع المائي يسعي الى عمل مشروع وطني متكامل  لتلبية الاحتياجات المائية  للعاصمة صنعاء, وفقا لخطط الحد من استنزاف الحوض المائي عبر ترشيد الاستهلاك ووضع حلول عملية ، من ضمنها  القيام بعمل محطات تحليه للمياه في كلا من محافظة تعز وإب كمرحلة أولى .

ويرجع  سلطان أسباب تدهور مياه حوض صنعاء إلي عدة أسباب أبرزها الحفر العشوائي للآبار, واستنزاف المياه في ظل زيادة الكثافة السكانية للعاصمة صنعاء الناتجة عن معدلات الهجرة القادمة من الريف , وتدني كفاءة إدارة واستخدام الموارد المائية في القطاع الزراعي، كما أوضح أن" عدم وجود تنسيق موحد بين الجهات الحكومية في وضع التصورات والحلول لمعالجة استنزاف المياه احد العوائق في حل مشكلة المياه في العاصمة صنعاء".

القات استنزاف مستمر للمياه

 و تأتي زراعة القات في حوض صنعاء ومحيطة من ابرز الأسباب وأكثرها استنزافا للمياه,
وعلى رغم من  قرب نضوب الموارد المائية في اليمن، يواصل المزارعون استنزاف الاحواض المائية عبر حفر آلاف الابار لري 260 مليون شجرة قات تستنزف نحو 50في المئة  من المياه الجوفية المستخرجة .
وقد ازدادت المساحة المزروعة بالقات خلال العقود الاربعة الأخيرة بنحو 23 ضعـفاً، مرتفعة من سبعة آلاف هكتار عام 1970م الى  159 الف هكتار عام 2010م، أي ما يساوي 10في المئة  من إجمالي المساحة المزروعة المروية في اليمن بحسب المركز الوطني للإحصاء  لعام  2010 م.







رسم بياني يوضح نسبة مساحة زراعة القات في اليمن، المركز الوطني للإحصاء 2010  م




وتشير التقارير الصادرة  عن الجهاز المركزي للإحصاء الي أن استهلاك القات للمياه يقدر بـ800 مليون متر مكعب سنويا لإنتاج  25 ألف طن ، أي أن الطن الواحد يستهلك 32 ألف متر مكعب من المياه، وقدر ان  ربطة القات الواحدة تستهلك 16 متر مكعب  من المياه.
أي  8في المئة  من متوسط نصيب الفرد في اليمن من المياه  سنوياً، طبقا لتقرير صدر عن منظمة الأغذية والزراعة "فاو" عام (1995).

 وتستهلك المزروعات المحيطة بمدينة صنعاء، على سبيل المثال، نصف الكمية المستخدمة للري والبالغة 60 مليون متر مكعب سنويا، وتذهب الكمية الباقية لزراعة القات.

وفيما تتوالى التحذيرات لوضع حد لاستنزاف المياه الجوفية في زراعة القات،  يواصل المزارعون استخدام الطرق التقليدية لريه ، كالغمر.
 ويحذر رئيس قسم الاراضي  في كلية الزراعة في جامعة صنعاء الدكتور عبد الاله ابو غانم من "خطورة الوضع لأن  القات يستنزف المياه من الاحواض على حساب المحاصيل الأخرى. ويعتبر أن "الكارثة وقعت في اليمن وهي مسالة وقت قبل جفاف حوض صنعاء ، لذا لابد من التفكير الجدي بوضع الحلول العلمية. مقترحا "استيراد القات والمحاصيل ذات الاستهلاك الكبير للمياه من اثيوبيا والصومال بدل زراعتها في اليمن ".

حلول صعبة لتوفير المياه

الحلول العاجلة لمواجهة كارثة مستقبلية سوف تتعرض لها العاصمة صنعاء، هي المنقذ الوحيد لعاصمة تقف على شبح الموت عطشا .
فوفق للدراسة التي قامت بها كلا من وزارة المياه والبيئة(MWF) والهيئة العامة للموارد المائية(NWRA) بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA), حول إدارة الموارد المائية لحوض صنعاء ,ووضع حلول عملية ،  يأتي في مقدمة هذه  الحلول تقليل استهلاك المياه بشكلٍ سريع إلى 50.7 م3/سنة في حلول عام 2020 م " الكمية المساوية لكمية التغذية" .
ويعد المقترح الثاني انسبها للعاصمة صنعاء أّذ يعتمد على  القيام بتوفير المياه من رملة السبعتين  الواقعة شمال شرق صنعاء على بعد 120كم وبنسبة رفع 1500م , أو  من منطقة حضرموت والواقعة على بعد 700كم وبارتفاع 2000م  فيما يعتمد الحل الاخير القيام بعمل تحليه للمياه  من ساحل البحر الأحمر على بعد150كم وبارتفاع 2700م  وهي أصعب الحلول وأكثرها كلفة.

نقص المياه في اليمن الضغط الزراعة لدرجة أن وظائف يمكن أن تختفي 750،000 والدخل قد ينخفض بمقدار الربع خلال عقد من الزمن، وفقا لتقرير.

الوضع المتدني لحصة الفرد من المياه في اليمن البالغة حوالي 125 مترا مكعبا في السنة وفقا لتقرير منظمة الفاو الذي صنف اليمن من بين أفقر 10 بلدان في العالم في مسألة المياه يرافقه استنزاف حاد للموارد المائية القليلة وضع البلد في مواجهة حتمية مع الجفاف .

الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

نصف مليون يمني مشترك في الفيس بوك ، والنساء 22% في استخدامه في اليمن


نصف مليون يمني مشترك في الفيس بوك ، والنساء 22% في استخدامه في اليمن
الاربعاء, 12 ديسمبر, 2012 08:01:00 مساءً

نصف مليون يمني مشترك في الفيس بوك ، والنساء 22% في استخدامه في اليمن
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - صنعاء
أصدرت شركة يمن آيكون أول خريطة إحصائية لمشتركي الفيسبوك في اليمن وقد أظهرت هذه الخريطة ارتفاع عدد المشتركين في الفيسبوك من اليمن بنسبة زيادة 30.8% عن العام الماضي 2011م وكما أظهرت نسبة عدد مشتركي الفيسبوك في اليمن من إجمالي عدد السكان والتي تقارب 2% , وقد حصلت المرأة على نسبة 22% من إجمالي عدد مشتركي الفيسبوك في اليمن والذي يقدر عددهم بحوالي 500 ألف مشترك.

وحصلت العاصمة صنعاء على أعلى نسبة 28% من عدد المشتركين في اليمن وحصلت أبين على أقل نسبة 0.26% .

وكانت الفئة العمرية من 18-24 عام هي الفئة الأكثر اشتراكاً في الفيسبوك من اليمن.

كما أظهرت الإحصائيات أكبر صفحات يمنية على الفيسبوك وكانت كالتالي:
-         أكبر صفحة يمنية شخصية - صفحة الناشطة توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل: 270 ألف معجب.
-         أكبر صفحة يمنية إخبارية - صفحة موقع يمن برس الإخباري: 97 ألف معجب
-         أكبر صفحة يمنية تجارية - صفحة برق نت : 147 ألف معجب
-         أكثر صفحة تفاعلاً من أعضائها صفحة ماكسيمام تيليكوم

وقد أضاف المهندس/ عبدالرحمن العبصري مدير الشركة بأن اليمن تعتبر أقل الدول العربية استخداماً للإنترنت واشتراكاً في الفيسبوك وهذا يرجع لأسباب عديدة منها ارتفاع اسعار خدمة الإنترنت في اليمن عن غيرها من الدول المجاورة, وأضاف بأنه سيتم إصدار تحليل متكامل في الأيام القادمة ليستفيد من هذه الأحصائيات كل المهتمين بالفيسبوك.

وتعتبر شركة يمن ايكون أول شركة يمنية متخصصة في مجال التسويق الإلكتروني في اليمن تعمل منذ  عام 2008م

الأحد، 9 ديسمبر 2012

20 إحصائيّة لم تكن تعرفها عن الشباب العربي والإنترنت

20 إحصائيّة لم تكن تعرفها عن الشباب العربي والإنترنت!

كتبها · 22 أكتوبر,  2012
ديجيتل قطر

ضمن قمة أبوظبي للإعلام، التي عُقدت في الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر، أعلنت شركة بوز آند كومباني عن إطلاق أحدث تقاريرها حول استخدامات ورؤية الشباب العربي لشبكة الإنترنت، في تقرير ثري بالإحصاءات والمعلومات حول الموضوع، وقد تعاونت الشركة مع غوغل في إصدار التقرير.
وربما يتمثّل الجديد في هذه الدراسة – والتي تمّ إصدارها بعنوان “نظرة على جيل الرقمية العربي” هو تحديدها لتعريف شامل ل”جيل الرقمية العربي” من الشباب بين سن الخامسة عشرة والخامسة والثلاثين، واعتمادها على عيّنة من الشباب بلغت حوالي 3127 شخصًا في 9 دول عربية وهي: الإمارات ومصر والبحرين والكويت والجزائر وقطر والأردن ولبنان والسعوديّة.
وقد استوقفتني عدد من نتائج الدراسة والتي أثارت عدة تساؤلات حول مدى رؤية الشباب العربي للمشهد الرقمي في العالم العربي وهي:
  • يستخدم حوالي 83 في المائة من الشباب العربي الذي شملته دراسة “جيل الرقمية العربي” شبكة الإنترنت بشكل يومي
  • تقل هذه النسبة عند قياس معدّلات الاستخدام اليومي للإنترنت، إلا ألأنها تظل مرتفعة، إذ أكّد حوالي 40 في المائة من الشباب أنهم يستخدمون الإنترنت لمدّة لا تقلّ عن 5 ساعات يوميًا!
  • 61 في المائة من الشباب أكّدوا أنهم يقضون أكثر من ساعتين يوميًا على مواقع التواصل الاجتماعي (مثل تويتر والفيس بوك) في نسبة تشير إلى تزايد هيّمنة مواقع التواصل الاجتماعي واقتراب تفوّقها على المواقع الأخرى.
  • في نقطة أخرى تؤكد سيطرة الإنترنت على مختلف أنواع الإعلام الرقمي الاخرى، أشار حوالي 78 في المائة من الشباب الذين شملتهم الدراسة إلى أنهم باتوا يفضّلون الإنترنت عن التليفزيون بصفة عامة.
  • أشار حوالي 16 في المائة فقط – وهي نسبة متدنيّة جدًا – أنهم يتمتعون بنفاذ إلى شبكة الإنترنت في مدارسهم أو جامعاتهم!
  • وفي الوقت نفسه، أكّد حوالي 76 في المائة من الشباب أن المنزل هو نقطة نفاذهم الأساسية إلى شبكة الإنترنت.
  • أوضحت الدراسة إلى أن 53 في المائة من شركات الأبحاث أصبح لها تواجد على شبكة الإنترنت، وأن حوالي 53 في المائة من المنتجات بات يتم تسويقها على الإنترنت.
  • وفي ظل الإحصائية السابقة، فقد أكّد حوالي 51 في المائة أنهم يفصحون عن آرائهم حول تجاربهم السيئة والجيدة مع الشركات وذلك عبر المواقع الاجتماعية وغيرها من المواقع.
  • يرى أن 37 في المائة من الشباب أن التكنولوجيا قد أثّرت بالسلب على الترابط الأسري.
  • يستخدم حوالي 41 في المائة من الشباب الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية ويستخدم حوالي 21 في المائة نفس اللغتين في الدردشة.
  • أشار حوالي 48 في المائة من الشباب المشارك في الدراسة إلى عدم رضاهم عن جودة المواقع الإلكترونية المحليّة.
  • أكّد حوالي 37 في المائة من الشباب عدم رضاهم عن فقر المحتوى العربي على الإنترنت وضآلة المواقع العربية.
  • رفض أكثر من 42 في المائة من الشباب فكرة التسوّق الإلكتروني لأنها تفتقر إلى إمكانية التعامل مع الأشخاص.
  • أشار حوالي 38 في المائة أنهم قلقون بشأن السلامة على الإنترنت.
  • حوالي 40 في المائة من الشباب العربي يشاهد الأفلام القصيرة على الإنترنت كوسيلة ترفيهية بالدرجة الأولى – من نتائج التقرير
  • لايزال الشباب العربي يرى أن الوسائل التعليميّة لا ترقى لتطلّعاتهم خاصًة في ظل إمكانيّة رفع تفاعليّة التعليم
  • يؤمن الشباب العربي – مّمن شملتهم الدراسة – أن الإنترنت قد قرّبتهم من الالتزام بتعاليم الدين – ابرز نتائج التقرير- وهي أبرز نتائج التقرير بعكس الاعتقاد السائد.